عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس وعد وأوفى

الحلم يصبح حقيقة.. حصاد 6 سنوات في معركة القضاء على العشوائيات

«بيعايرونا بفقرنا بس انا مش هسكت»، كلمات قالها الرئيس عبد الفتاح السيسي من القلب وبكل عزم، فوعد وأوفى، وكانت الانطلاقة لتدشين عدد من المشروعات العملاقة التي تستهدف رفع مستوى معيشة المواطن، وتخفيف معاناة البسطاء في إطار من التكافل الاجتماعي.



 

وكان على رأس تلك التحديات، مشكلة القضاء على العشوائيات وتوفير المساكن اللائقة بالمواطنين، في ظل السعي الدؤوب لمؤسسات الدولة للنهوض بكافة مناحي الحياة، حيث بلغ حجم مصروفات صندوق تطوير العشوائيات، 652 مليون جنيه ومنذ 2014 وحتى الآن تم صرف 25 مليار جنيه على تطوير المناطق غير الآمنة.

 

 

ومن أهم المشروعات التي ساهمت في تطوير المناطق العشوائية وتوفير بيئة آمنة وحياة كريمة:

 

«الأسمرات» حلم يتحقق على أرض الواقع

 

من أضخم المشروعات التطويرية التي ساهمت في القضاء على العشوائيات والارتقاء بالظروف المعيشية هو «مشروع الأسمرات»، حيث افتتح الرئيس السيسي المرحلتين الأولى والثانية من مشروع إسكان تحيا مصر بحي الأسمرات بمنطقة المقطم في 30 مايو عام 2016، واللتين تضمان ما يناهز ١١ ألف وحدة سكنية بتكلفة إجمالية بلغت 1.5 مليار جنيه. وقد تم إنشاء المرحلة الأولى على مساحة ٦٥ فدانًا تشمل ٦٢٥٨ وحدة سكنية بتكلفة ٨٥٠ مليون جنيه.

 

 

 

وتشمل المرحلة الثانية ٤٧٢٢ وحدة سكنية، تحمل صندوق تحيا مصر تكاليف إنشائها كاملة، بقيمة تبلغ حوالي ٧٠٠ مليون جنيه. ويضم المشروع مدارس للتعليم الأساسي ووحدات علاجية وملاعب رياضية، ونقطة للشرطة وأخرى للإسعاف، ومكتبًا للبريد، فضلًا على أسواق حضارية لتوفير احتياجات المواطنين بشكل كامل.

 

تم تدشين المرحلتين الأولى والثانية في يناير ٢٠١٥ وتم الانتهاء منهما في زمن قياسي، وتم تخصيصهما لقاطني العشوائيات الخطرة من مناطق الدويقة وعزبة خير الله وإسطبل عنتر.

 

كما تم تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع الأسمرات، التي تمثلت في إنشاء ٧٢٩٨ وحدة سكنية للمناطق المهددة للحياة، بتكلفة ١,٩٦٣ مليار جنيه، لتوفير مسكن آمن لـ٢٩١٩٢ من ساكني المناطق غير المخططة والمناطق غير الآمنة.

 

 

«بشاير الخير»

 

المشروع الأكبر والرائد في وضع نموذج لتطبيق برنامج تطوير العشوائيات، على مستوى جمهورية مصر العربية، حيث كان للمشروع دور الريادة من خلال البدء في بناء مساكن جديدة محل القديمة، ونقل سكان العشوائيات إلى مساكن جديدة كاملة المفروشات.

 

وبتكلفة ١,٢ مليار جنيه، افتتح السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبتمبر 2016، مشروع «بشاير الخير١» الذي يعد مشروعًا متكاملًا للتطوير الحضاري لمنطقة غيط العنب العشوائية بالإسكندرية، ويشمل ٣٤ عمارة تضم ١٦٣٢ وحدة سكنية بمساحة ٩٢ مترًا لكل وحدة، توفر مسكنا ملائما لـ٦٥٢٨ مواطنا من أهالي المنطقة، بالإضافة إلى مسجد، ومستشفى بطاقة ١٧٥ سريرًا، ومركز للتدريب المهني والتشغيل يضم ١٧ ورشة تعليمية و٦ قاعات دراسية، فضلًا على ٥٨ محلًا تجاريًا سيتم استغلالها في المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى سوق تجاري، وحديقة تعليمية للأطفال، ومركز لذوي لاحتياجات الخاصة.

 

 

 

ومع بداية عام 2019 افتتح الرئيس المرحلة الثانية، وتضم 18 بلوكًا وعمارة فردية، بإجمالي 37 عمارة، تشمل 1896 وحدة سكنية مجهزة بالأثاث وجميع الأجهزة المنزلية، فضلًا على المقرات الخدمية والمحال والمراكز التجارية بالطابقين الأرضي والأول بكل عقار.

 

وفي مايو 2020 تم افتتاح المرحلة الثالثة، بشائر الخير ٣ بمنطقة القباري بالإسكندرية، وهو يمثل نقلة نوعية لتوفير السكن الملائم والمناسب لمواطني منطقة «مأوى الصيادين» العشوائية، ويضم ما يقرب من 11 ألف وحدة سكنية مزودة بمنطقة خدمية تضم منشأة تعليمية، ومستشفى، ومسجدين بمسطح 800 متر، و4 مساجد صغيرة، وكنيسة بمسطح 800 متر ومركز شباب، وبنك، ومكتب بريد، ومنطقة أنشطة تجارية وإدارية وترفيهية.

 

 

 

«منطقة زرزارة»

 

وفي إطار الاهتمام بالمحافظات، تم تطوير منطقة زرزارة بمحافظة بورسعيد، حيث استهدف المشروع استكمال خطة الدولة للقضاء على العشوائيات على ثلاث مراحل منقسمة إلى: المرحلة الأولى والثانية تضم ٢١٣٦ وحدة، بتكلفة ٣٠٨,٥ مليون جنيه وتم الانتهاء منها في ١٠/٢٠١٤ المرحلة الثالثة تضم ٦٢٤ وحدة، بتكلفة ٨٢,٧ مليون جنيه وتم الانتهاء منها في ٩/٢٠١٨

 

 

«إسكان المحروسة»

 

وفي ظل التكافل الاجتماعي، جاء مشروع المحروسة كأحد المشروعات المهمة لتوفير الحياة الآمنة والمسكن الملائم لأهالي مناطق عشش النهضة والسد العالي، وبطن البقر وحكر السكاكيني، حيث تم تنفيذ المرحلة الأولى والثانية، بتكلفة ٨٠٤ ملايين جنيه، وتضم 195 عمارة، توفر 4913 وحدة سكنية، و129 وحدة إدارية.

 

 

 

«تل العقارب»

 

من أجل إنهاء مشكلة العشوائيات الخطرة، تم تطوير منطقة تل العقارب وتحويلها إلى «روضة السيدة»، بتكلفة ٣٣٠ مليون جنيه بمحافظة القاهرة، لتوفير مسكن آمن لـ٣٢٦٤ من قاطني المناطق غير المخططة والمناطق غير الآمنة، والتي تحتوي على ٨١٦ وحدة سكنية بإجمالي ١٦ عمارة، ١٩٨ وحدة إدارية وتجارية.

 

 

ليتحقق وعد الرئيس السيسي للمصريين «إن شاء الله هتشوفوا مصر حاجة تانية في 2020».. بعد ست سنوات من التطوير والعمل الجاد اقتحمت خلالها الدولة ملفات شائكة على رأسها القضاء على العشوائيات، حيث تم تنفيذ 165.958 وحدة، في 298 منطقة تم تطويرها، بتكلفة 41 مليار جنيه، وجار تنفيذ 74.927 وحدة أخرى، في 59 منطقة جارٍ تطويرها، بتكلفة 22 مليار جنيه.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز