عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تحرك أمريكي لحرمان تركيا من الشبح

طالب أعضاء ديمقراطيون وجمهوريون بمجلس الشيوخ، في رسالة إلى وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، بضرورة الإسراع في إخراج تركيا من برنامج تصنيع المقاتلة التي يبلغ ثمن بعضها 100 مليون دولار وتعد احدث المقاتلات الإمريكية.



 

 ويأتى التحرك من قبل المشرعون الأميركيون ضد تركيا في محاولة لفتح ملف استحواذ تركيا على المقاتلة الشبح "إف- 35"، الذي غاب عن الاهتمام في الشهور الأخيرة، وذلك طرد أنقرة من آخر صلة لها بهذه المقاتلة ومنعها من امتلاكها ضمن قواتها الجوية حيث تعد إف 35   أغلى المقاتلات المقاتلة في العالم.

 

وأعرب الأعضاء الأربعة وهم، جيمس لانكفورت وتوم تيليس وجان شاهين وكريس فان هولن،  بحسب موقع سكاى نيوز عربية عن قلق مجلس الشيوخ من بطء الإجراءات المتخذة لوقف مشاركة تركيا في برنامج تصنيع طائرات إف 35.

 

وهذه الخطوة ليست الأولى من نوعها، فقد سبق أن طالب الكونغرس عدة مرات الرئيس دونالد ترامب بفرض عقوبات على الحكومة التركية، بعد أن قبلت تسلم منظومة الدفاع الصاروخية الروسية المتطورة "إس- 400".

 

طرد متتالي لتركيا

 

وبالفعل، استجابت إدارة الرئيس الأميركي لهذه النداءات، وبدأت في معاقبة تركيا، وفقا لقانون "خصوم أميركا"، الذي يستهدف معاقبة الدول التي تشتري معدات من روسيا.

 

وفي يوليو 2019، طردت واشنطن الطيارين الأتراك الذين كانوا يتدربون في الولايات المتحدة على قيادة المقاتلة "الشبح"، التي تقول أنقرة إنها ستكون العمود الفقري لسلاحها الجوي في العقد المقبل.

 

واتخذت الولايات المتحدة إجراءات أخرى من قبيل وقف شحن معدات متصلة بالمقاتلة "إف-30" إلى تركيا، وربطت بين عودتها وإلغاء صفقة صواريخ "إس-400".

 

ووصلت ذروة الخطوات إلى امتناع الولايات المتحدة عن تسليم طائرات من هذا الطراز إلى تركيا، التي استلمت منها مقاتلتين فقط عام 2018، علما بأنها طلبت شراء 100 مقاتلة "شبح".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز