عاجل
الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نجوم الرياضة فى حلبة المنافسة البرلمانية

التغيرات السياسية التي شهدتها البلاد منذ عام 2011 فتحت شهية نجوم الرياضة على الترشح للمنافسة على عضوية البرلمان، حيث أصبحت حلبة السياسة بعد حالة الديمقراطية التي تعيشها البلاد فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، هدفا لكل صاحب رأى أو فكر.



 

 

ودائما ما تتشابك الرياضة مع السياسة في مصر خاصة في السنوات الأخيرة في ظل مطالبات الرياضيين بقوانين وتشريعات جديدة ورقابة على الهيئات الرياضية فضلا عن انشغال بعض الرياضيين بالشأن السياسي العام ، ومنهم من يرغب فى الحصول على الوجاهه الاجتماعية ولقب " سيادة النائب"، ومنهم من يهوى العمل العام التطوعى.

 

 

 

 

قبة البرلمان لم تستقبل أية شخصيات رياضية إلا في عام 2005 عندما تمكن لاعب الأهلي السابق والإعلامي الحالي أحمد شوبير من الفوز بالعضوية عن دائرة طنطا ليفتح بذلك الطريق أمام الرياضيين للدخول إلى معترك الحياة السياسية عقب اعتزال ملاعب كرة القدم.

 

 

وضم برلمان 2015  14 شخصية رياضية،هم رضا البلتاجي ورضوان الزياتي وثروت سويلم ومرتضى منصور وفتحي ندا وطاهر أبو زيد وأحمد مرتضى منصور وسحر الهواري ومحمد فرج عامر وطارق السيد وطارق السعيد حسانين وأحمد سعيد وسمير موسى ومحمد شحاتة. ليصبح بذلك صاحب الرقم القياسي في ضم الشخصيات الرياضية.

 

 

 

 

وغاب الرياضيون عن مقاعد البرلمان عام 2010 

 

فيما خاض عدد كبير من الرياضيين المصريين تجربة الانتخابات في عام 2010، ولكن الحظ لم يحالف معظمهم بما فيهم أحمد شوبير، ومن أبرز هؤلاء طاهر أبوزيد نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق، ومجدي عبدالغني نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق، ومعتمد جمال وطارق السيد نجما الزمالك ومنتخب مصر السابقان، فيما حالف النجاح المهندس محمود الشامي، رئيس نادي بلدية المحلة حينها،  والمهندس هاني أبوريدة، عضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي لكرة القدم عن دائرة بورسعيد في انتخابات مجلس الشعب عام 2010.

 

 

شهدت انتخابات 2012 البرلمانية، والتي حصل فيها جماعة  الإخوان الإرهابية، على النسبة الكبرى من مقاعد البرلمان، عزوف الرياضيين الذين ترشحوا من قبل على قوائم الحزب الوطني عن الترشح مرة أخرى، في الوقت الذي ظهرت فيه وجوه رياضية جديدة على الساحة السياسية منهم نادر السيد، حارس مرمى منتخب مصر الأسبق، الذي ترشح على قائمة حزب الوسط ولم يحالفه الحظ.

 

 

 

 

 

ويرأس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشعب حاليا أشرف رشاد رئيس حزب مستقبل وطن . والدكتور محمود حسين عن حزب مستقبل وطن ويتولى منصب الوكيل الأول للجنة بالتزكية، وعماد سعد حمودة يتولى منصب الوكيل الثاني، وياسر عبد الوهاب سلومة مستقل، ويتولى منصب أمين السر.. وحتى الآن لم يعلن اي مسؤول رياضي او لاعب معتزل عن نيته الترشح في الانتخابات البرلمانية المقبلة خاصة أن الجميع حاليا منشغل بعودة النشاط الرياضى الموقف منذ أكثر من ثلاثة شهور بسبب فيروس كورونا.

 

 

ويتواجد فى البرلمان الحالى مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك والصحفى والناقد الرياضى رضوان الزياتى وفتحى ندا رئيس نقابة المهن الرياضية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز