السبت 8 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منافسات "المسرح التجريبي" تنطلق بمسابقتين تتحديان الحظر وتداعيات الجائحة

مع تكشف ملامح دورته القادمة المقرر اقامتها في الفترة من 1 إلى 11سبتمبر المقبل، على أن تكون كافة فعاليتها "أون لاين" أعلنت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عن شروط وضوابط المشاركة للفرق الراغبة، التي تتضمن- إضافة إلى ضرورة كونها تعرض للمرة الأولى- أن يندرج العرض المشارك تحت واحدة من مسابقتي المهرجان.



 

الأولى: مسرح الحظر 

 

وتحت هذا العنوان يستقبل المهرجان العروض التي تحالفت فيها الكاميرات أو برامج التواصل المختلفة عبر الإنترنت، وتحالف كلاهما مع دراما الخشبة من أجل البحث عن بدائل للعرض الحي ، وهذا هو جوهر التجريب  المدفوع بالحاجة والضرورة لاستكشاف المجهول. 

 

وتستقبل المسابقة  إبداعات استخدام الكاميرا وبرامج الاتصال عبر الإنترنت "زووم Zoom على سبيل المثال" لخدمة المسرح، التي تم إنتاجها فى زمن الجائحة وحتي العاشر من أغسطس، آخر موعد لاستلام الأعمال المتقدمة، والتي قام  المخرجون فيها، وفقا لرؤيتهم الحرة، بتجميع وتجهيز وتوليف مقاطع منفصلة قام بها المؤدون- من الممثلين والراقصين والعازفين ومبدعي الصورة التشكيلية- كلٌ في مكانه، حرصا على التباعد الإجباري- في ڤيديو واحد كعرض مسرحي.

 

وتتضمن قائمة شروط المسابقة أيضا أن تتراوح مدة الفيديو بين 10 و50 دقيقة، وأن تحتوي الموضوعات- ولا تقتصر- علي تأثيرات الجائحة، كما قد تعتمد- ولا تقتصر- على إعادة تفسير حبكات مسرحية. 

 

وسوف يتم تقييم العرض وفقا للحلول الإبداعية التي يحتوي عليها من منظور مسرحي. على أن تكون عناصر كالتصوير والصوت والمونتاݘ والإضاءة مجرد عوامل مساعدة لتحقيق الرؤية المسرحية محل التقييم.

 

ولهذا فإن استخدام الهواتف النقالة في التصوير هو أمرٌ مُرحَبٌ به تماما.

 

الثانية: العروض المسرحية المصورة

 

مسابقة مفتوحة للتنافس بين العروض التي تم إنتاجها مصريا وعربيا وعالميا قبل الجائحة، على أن تتراوح مدتها بين 40 و90 دقيقة ويتم تعديل زمن العروض المقبولة اذا كانت أطول بحيث لا تتجاوز حاجز الـ90 دقيقة، الفرق الراغبة في المشاركة والتنافس يمكنها ملء استمارة الترشح عبر الموقع الإلكتروني للمهرجان 

 www.cifet.org