السبت 15 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"البترول": الإبقاء على أسعار البنزين والسولار دون تغيير حتى سبتمبر المقبل

قررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى، في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيه الماضى، التوصية بتثبيت الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلى وذلك لفترة يوليو / سبتمبر 2020.



 

 

وتم الإبقاء على سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة: 5ر6 جنيه للتر البنزين 80 و75ر7 جنيه للتر البنزين 92 و75ر8 جنيه للتر البنزين 95 وسعر بيع السولار 75ر6 جنيه للتر.

 

 

واستعـرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنـت في السوق العالمى وسعر الصـرف للفتـرة إبريل / يونيه 2020، الذين يعتبرا أهم مؤثرين ومحددين لتكلفة اتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخري.

 

 

وجاءت توصيات اللجنة في ضوء الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها العالم نتيجة التداعيات السلبية لجائحة كورونا على النشاط الاقتصادى العالمى وأسواق البترول والطاقة خاصة خلال الفترة إبريل / يونيه 2020 وحدوث تذبذبات حادة في الأسعار العالمية للبترول وتوقف شبه كامل للنشاط الاقتصادى للعديد من دول العالم في ظل حالة عدم اليقين التي سادت تلك الفترة.

 

 

وأطلعت اللجنة على توقعات كافة المؤسسات الدولية وبيوت الخبرة العالمية والتي تتوقع حدوث زيادة مؤثرة في أسعار خام برنت خلال الربع (يوليه / سبتمبر 2020) مقارنة بالأسعار التي سادت في الربع إبريل / يونيه 2020، مشيرة إلى أن الإبقاء على أسعار بيع المنتجات البترولية سيسهم في الحفاظ على استقرار الأسعار في السوق المحلى وتجنيبها أثر التذبذبات الكبيرة في الأسعار العالمية.