الثلاثاء 29 سبتمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أشهر شهداء العسكرية المصرية من "سقنن رع" إلى "المنسي" (صور)

الجيش المصري أقدم جيش عرفته البشرية على الأرض والذي تشكل على يد الملك مينا موحد القطرين، يملك تاريخا مجيدا من البطولات وسجلا مليئا بأشهر الشهداء الذين ضحوا بحياتهم من رفعة هذا الوطن.



 

 

 

ويبدأ سجل أشهر شهداء العسكرية المصرية بالملك سقنن رع الذي أستشهد في معركة أثناء مقاومة الغزاة الهكسوس، ولحق به نجله كاموس، هو أخر ملوك الأسرة السابعة عشرة التي كانت مدينة طيبة عاصمتهم واستشهد وهو يحارب الهكسوس، واستكمل مشوار والده وطارد الهكسوس إلى أن وصل مشارف عاصمتهم أواريس في الدلتا لكنه استشهد قبل أن يقضى عليهم بالكامل وخلفه اخوه أحمس الأول مؤسس الأسرة الثامنة عشرة والمملكة الحديثة الذي أكمل الحرب وطرد الهكسوس من مصر. كاموس ترك قصة كفاحه على وثيقتين، إحداهما معروفة باسم لوح كرنافون والثانية لوحه حجرية عثر عليها في الكرنك سنة 1954.

 

 

 

 وحديثا يزخر سجل أشهر شهداء العسكرية المصرية ويبدأ بالبطل أحمد عبد العزيز الذي يطلق اسمه على أهم شوارع حي المهندسين بمحافظة الجيزة وكان البطل أحمد عبد العزيز قد أستشهد في حرب عام ١٩٤٨أثناء العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية وإعلان دولة إسرائيل.

 

 

 

ويأتي من أشهر الشهداء والأعلى رتبة عسكرية الجنرال الذهبي الفريق عبدالمنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة الذي حقق انتصارات عسكرية في المعارك التي خاضتها القوات المسلحة المصرية خلال حرب الاستنزاف مثل معركة رأس العش التي منعت فيها قوة صغيرة من المشاة سيطرة القوات الإسرائيلية على مدينة بور فؤاد الواقعة على قناة السويس وذلك في آخر يونيو1967، وتدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات في 21 أكتوبر 1967وإسقاط بعض الطائرات الحربية الإسرائيلية خلال عامي 1967و1968 وتدمير 60% من تحصينات خط برليف الذي تحول من خط دفاعي إلى مجرد إنذار مبكر. يوم 9مارس سنة 1969ترجل الفارس وسقط شهيدا على الجبهة بالإسماعلية عند النقطة رقم6 لتخلد ذكراه في ذاكرة الوطن.

 

 

 

  ولا يمكن أن يكتب تقريرا عن أشهر الشهداء دون أن يحتل بطل الصاعقة المصرية وأمير الشهداء العميد إبراهيم السيد محمد إبراهيم الرفاعي قائد المجموعة 39 قتال صاعقة خاصة في حرب أكتوبر 1973، الذي يتخذه كل مقاتل في الصاعقة المصرية قدوة ويسعي للسير على دربه كل مقاتل من ضابط وجنود الصاعقة المصرية.  وكان العميد إبراهيم الرفاعي الذي استشهد في ليلة وترية يوم الجمعة 19 أكتوبر 1973 الموافق 23 رمضان 1393 أثناء مواجهة القوات الإسرائيلية في ثغرة الدفرسوار. ولا ننسي ذكر الشهداء العقيد أركان حرب رامي حسانين والنقيب محمد صلاح والنقيب خالد مغربي الشهير بـ"دبابة" وغيرهم الكثيرون.

 

 

 وأخيراً.. يأتي البطل العقيد أركان حرب أحمد صابر منسي والذي أستشهد في مثل هذا اليوم 7يوليو 2017، في معركة البرث بشمال سيناء، وكأن  البطل كان على يقين إنه سينال الشهادة ويظهر ذلك من رثائه على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي للبطل العقيد رامي حسانين يوم أستشهاده قائلًا: "في ذمة الله أستاذي ومعلمي.. اتعلمت على إيديه كتير.. شهيد بإذن الله العقيد رامي حسنين.. إلى لقاء شئنا أم أبينا قريب".