الإثنين 10 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

من أغرب المهرجانات حول العالم

القفز فوق النار والاستحمام في النهر..مظاهر الاحتفال بـ "إيفانا كوبالا"

نصحبك اليوم عزيزي القارئ إلى روسيا البيضاء لمشاهدة واحدا من أغرب الأعياد على مستوى العالم وهو إيفانا كوبالا، الذي يعد من أشهر المهرجانات الشعبية السلافية .



 

 

يقام مهرجان "إيفانا كوبالا" سنويا على مدار يومين ، ويمثل الخوض في نهر إيرتيش والقفز على النار أبرز مظاهره ،  ويشارك فيه الرجال والنساء، وهو من الأعياد القديمة المتوارثة التي تشبه الكرنفالات ، حيث يقوم المحتفلون بإرتداء ملابس خاصة ، و إشعال النيران، وتتنافس النساء في الغناء والرقص في أجواء احتفالية موسيقية صاخبة.

 

 

 

 

 

يعتقد السلافيون أن النار تقضي على الفقر والمرض، وأن المشاركة في هذا الاحتفال يمنحهم الصحة والسعادة ويطهر الخطايا ، كما يعتقدون أيضا أن ليلة السابع من يوليو هي ليلة حدوث المعجزات، فيتجه المحتفلون للنهر للتبرك بقدرة الماء الشفائية.

 

 

 

 

 

من مظاهر الاحتفال الغريبة أن يقفز المحتفلون فوق شعلة من النار ثلاث مرات لتنقية أرواحهم وقلوبهم من النزعات الشيطانية ، وانه كلما وفق الشخص للقفز لأعلى كان أوفر حظا ، كما يعد المهرجان فرصة للفتيات الباحثات عن فارس الإحلام، ووقفا لطقوس العيد فيجب عليهن نسج إكليل م الزهور وإلقائه في النهر حتى يعثرن على شريك حياتها ، فالعيد بالنسبة لهم فرصة لتحقيق الأمانى والأحلام.