عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. "عربية النواب" توافق على ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية الإفريقية

 وافقت لجنة مشتركة من لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد رسلان، ومكتب لجنة الشؤون الإفريقية، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 181 لسنة 2020 بالموافقة على ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية الإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن. 



ووقع على ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، وزراء خارجية كل من مصر، السعودية، الجمهورية اليمنية، جمهورية السودان، جمهورية الصومال الفيدرالية، المملكة الأردنية الهاشمية، دولة أرتيريا، وجمهورية جيبوتي في مدينة الرياض بتاريخ 6 يناير 2020. 

ووفقا للميثاق يضم المجلس في عضويته الدول العربية والإفريقية المُطلة على البحر الأحمر وخليج عدن التي تُصدق على الميثاق، ويهدف المجلس إلى رفع مستوى التعاون والتفاعل وتنسيق المواقف السياسية، توثيق التعاون الأمني، وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، بالإضافة إلى تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. 

كما يهدف المجلس - بحسب المذكرة الإيضاحية - إلى تنسيق الجهود في مجال استثمار ثروات قاع وباطن البحر الأحمر وخليج عدن وتنمية الموارد البحرية وإدارة مصائد الأسماك وتعزيز التعاون في العديد من المجالات، ومنها التقنية والبحث العلمي والإعلام والثقافة والسياحة. 

من جانبه، أكد السفير حمدي لوزة نائب وزير الخارجية، أن الميثاق لا يستهدف تحالفا عسكريا، كما لا يستهدف دولة ثالثة كما يدعي البعض، إنما الهدف منه التعاون البناء بين جميع دول المنطقة. 

وقال السفير حمدي لوزة، إنه من المتوقع أن يشهد أول اجتماع للمجلس النظر في إنشاء بعض المفوضيات بالإضافة لمقر الأمانة بمدينة الرياض، ومنها بحث إنشاء مفوضية أمنية يكون مقرها القاهرة، بالإضافة إلى مفوضيات أخرى تتوزع مقراتها على الدول الأعضاء.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز