عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"رجال الأعمال" تناقش غدا مع وزيرة التجارة تأثير الواردات على الصناعة المحلية

أعلنت لجنة الصناعة والبحث العلمي بجمعية رجال الأعمال المصريين، عن إعدادها دراسة حول تأثير الواردات على الصناعة المحلية في مرحلة ما بعد فيروس كورونا المستجد، وكيفية زيادة القيمة المضافة، والنهوض بالصادرات، وسبل الشراكة بين القطاع الخاص، وشركات قطاع الأعمال العام، لعرضها على وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، ووزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق.



وأوضحت الجمعية ـ في بيان لها اليوم ـ أن اللجنة ستناقش غدا في لقائها، مع وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع عبر تقنية الفيديو كونفرانس، تأثير الواردات على الصناعة الوطنية بعد جائحة فيروس كورونا ،وكيفية زيادة القيمة المضافة وتعميق الصناعة الوطنية.

من جهته، أكد عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بجمعية رجال الأعمال، المهندس مجد الدين المنزلاوي ضرورة الاستعداد الجيد لفترة ما بعد جائحة فيروس كورونا، مشيرا إلى وجود اهتمام كبير من القيادة السياسية بالصناعة الوطنية لتطويرها والنهوض بها.

وقال" يجب أن يترجم اهتمام الدولة بالصناعة بخطوات عملية وتنفيذية وتحديد المتطلبات لتطوير القطاع والنهوض به من خلال بحث سبل النهوض بالصناعة الوطنية والاستعداد الجيد لبدء مرحلة جديدة".

وشدد المنزلاوي، على أهمية دراسة نموذج الشراكة الخاص بشركة النصر مع شركة دونج فينج لصناعة السيارات، ودراسة إمكانية تطبيق هذا النموذج على الصناعات المختلفة وشركات قطاع الأعمال الأخرى. وأكد رئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي، أن الصناعة ستشهد منافسة شديدة على المستوى الدولي في فترة ما بعد الجائحة، حيث إن الدول كافة ستحاول تعويض عجز الأسواق بالاتجاه للتصدير بكميات هائلة للدول الأخرى، لتحقيق أهداف الصناعة، وخطط الإنتاج الخاصة بهم ، وهو الأمر الذي يجب الالتفات له وأخد خطوات استباقية لحماية الصناعة المصرية.

وأشار إلى أن الصناعة المصرية لديها الاستعداد لمنافسة أي منتجات من الخارج، إذا تهيأت لها نفس الظروف والإمكانات التي تساعد على تطويرها والنهوض بها لتعزيز من تنافسيتها. ونوه بأن الحكومة اتخذت خطوات إيجابية وقرارات غير مسبوقة لدعم الصناعة الوطنية في هذه المرحلة من خلال خفض أسعار الطاقة للصناعات كثيفة الاستهلاك ،

كما استجابت لعدد من مطالب جمعية رجال الأعمال بنسب متفاوته ومن أهمها إعفاء المصانع من الضريبة العقارية، حيث استجابة الدولة نسبياً لهذا المطلب الحيوي والمهم من خلال تأجيل الضريبة العقارية لمدة 6 شهور كما أنه يتم دراسة ومناقشة إلغائها بالكامل. وأكد أن تجاوب الحكومة وتفهم لمطالب الصناعة والصناع يعكس استعداد الدولة واستجابتها للتعاون مع مجتمع الأعمال من خلال ما يقدم لها من مقترحات وتوصيات. من جهته، قال نائب رئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بالجمعية المهندس أحمد منير عز الدين" إن مصر تعيش فترة تحدي اقتصادي يجب التعامل معها بكافة الآليات الممكنة والأدوات المتاحة لتشجيع الاستثمار وتقديم الوسائل المساعدة والداعمة لنمو وتطور الصناعة المحلية. وأشار إلى توجه الصين الحالي لدعم اقتصادها من خلال تخفيض سعر العملة المحلية كأحد أشكال الدعم للمصدرين لزيادة الصادرات، موضحا أن هذا الإجراء سيجعل الأسعار تنافسية للسلع الصينية إضافة إلى وجود تشجيع كبير للشركات الصينية التي عادت لاستئناف عملها. وشدد عز الدين على أهمية دور القطاع الخاص في تنمية الاستثمار المصري الصيني من خلال التواصل ودعوة المستثمرين للتعرف على الفرص المتاحة للاستثمار المشترك.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز