الجمعة 14 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تمدك بالطاقة والحيوية .. أطعمة ينصح بتناولها على الريق في الصباح

يفضل كثيرون تناول المعجنات أو قطع الحلوى مع كوب القهوة أو الشاي في وقت الإفطار، لكن الدكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أكدت أن تناول هذه الأطعمة يضر على الصحة، ونصحت بتناول بعض الأطعمة والمشروبات في الصباح على معدة فارغة حتى يتم الاستفادة من جميع فوائدها الصحية ومنها:



1- ماء دافيء وعسل:

 تناول الماء الدافئ الممزوج بالعسل على معدة فارغة يعمل على تطهير الجسم من السموم، لأنه يقوم بتنظيف الأمعاء بسبب احتواء هذا المزيج على المزيد من المعادن والفيتامينات والإنزيمات المفيدة لصحة الأمعاء.

2- البابايا:

يفضل تناول فاكهة البابايا على معدة فارغة لقدرتها على تنظيم حركه الأمعاء وخفض مستوى الكوليسترول في الدم بالإضافة لوقاية الجسم من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

3- البطيخ:

يعتبر البطيخ من الفواكه المحببة لدى الكثير من الأشخاص، وهي خيار مثالي لوجبات الإفطار، ويتصدر البطيخ قائمه الفواكه المفضل تناولها صباحا على معدة فارغة وذلك بسبب أن 90% من مكوناته ماء إذ يعمل على تطهير الجسم وترطيبه فضلا عن كبح الرغبة في تناول السكريات وأيضا يحتوي البطيخ على عنصر الليكوبين الذي يعزز من صحة العيون والقلب.

4- المكسرات:

تناول حفنة صغيرة من المكسرات صباحا مثل اللوز والفستق يساعد على تحسين عملية الهضم وتنظيم حمض المعدة، كما تحتوي على"أوميجا 3" ولكن يجب تناولها باعتدال تجنبا لظهور البثور على البشرة والتعرض للسمنة وزيادة الوزن.

5- عصير الجزر:

تناول كوب من عصير الجزر يوميا وبصورة منتظمة على الريق في الصباح يؤخر من ظهور الشيخوخة وعلامات تقدم السن كما أنه يحارب الإمساك ويفيد الجنين لذا ينصح بتناوله خصوصا للسيدات الحوامل.

6- التمر:

أفضل وقت لتناول التمر هو في الصباح على الريق لذا ينصح بتناول 3 حبات منه حيث أنه يعمل على إمداد الجسم بكم هائل من الطاقة والسعرات الحرارية.

7- التفاح: 

أفضل وقت لتناول ثمرة من التفاح هو صباحا على الريق حيث أنه يعمل على الشعور بالامتلاء والشبع وتعمل على ترطيب الجسم وتقليل الجفاف لأنها غنية بالماء.

8- الشوفان:

الشوفان من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكنك أن تبدأ بها يومك، فهو يحتوي على مزيج من الكربوهيدرات بطيئة الاحتراق والمعادن والألياف، التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار وبالتالي تساعد في تنظيم ضغط الدم.