السبت 8 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جعجع: الإصلاح مدخل إنقاذ لبنان.. والقطاع المصرفي ركن أساسي في الاقتصاد

أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، أن تنفيذ الإصلاحات هي المدخل الأساسي لأي خطة إنقاذ، مشيرا إلى أن القطاع المصرفي كان ولا يزال الركن الأساسي في الاقتصاد اللبناني.



جاء ذلك خلال استقبال جعجع لوفد من جمعية مصارف لبنان والذي استعرض مع رئيس حزب القوات اللبنانية الخطة التي وضعتها الجمعية للإصلاح المالي والاقتصادي في سبيل إنقاذ البلاد، وكذلك مناقشة الخطط الإنقاذية الأخرى الموضوعة في هذا الصدد.

وأشار جعجع إلى تمسكه بخطة إنقاذية فورية للبنان، مع التأكيد على دور القطاع المصرفي بغض النظر عن بعض التصرفات التي أقدمت عليها بعض البنوك في لبنان.

ويشهد لبنان أزمة مالية واقتصادية ونقدية حادة وتدهورا في الأوضاع المعيشية، على نحو غير مسبوق منذ فترة انتهاء الحرب الأهلية عام 1990. 

وكانت جمعية مصارف لبنان قد قدمت إلى الحكومة خطة إصلاحية تستهدف إخراج لبنان من الأزمة المالية والاقتصادية الحادة التي يمر بها، وذلك بديلا عن الخطة التي أعدتها الحكومة وتتفاوض على أساسها مع صندوق النقد الدولي بغية الحصول على برنامج مساعدات مالي، حيث اعتبرت الجمعية أن الخطة الحكومية مليئة بالثغرات وقوامها التخلف عن سداد الدين الداخلي، وأن تنفيذها سيؤدي إلى انكماش وركود اقتصادي حاد ستكون له تداعيات كارثية على البلاد