الخميس 1 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إعلان أسماء جائزة "آدم حنين" لفن النحت للشباب الدورة الرابعة 2020

نادرًا ما يسجل التاريخ فى صفحاته أسماء لفنانين، استمر عطاؤهم حتى بعد رحيلهم، ليس العطاء الفنى الإبداعى لمسيرتهم فقط ، بل دعم  واكتشاف الموهوبين فى الفنون التشكيلية والنحت، وذلك بتخصيص جوائز للشباب تحمل اسمه، هذا هو عن الفنان القدير أحد أعمدة النحت المصري (آدم حنين- 1929 – 2020) ، والذي رحل عنا يوم 22 مايو 2020 .



 

ترك لنا إرثًا من منحوتاته ورحلة 65 عامًا، رحلة فنية شاقة بمتحفه الخاص بمؤسسة آدم حنين للفن التشكيلى، كما أوصى بالإرث الخالد وهو دعم الشباب، من خلال جائزة "آدم حنين" لفن النحت لشباب مصر والعالم العربى، والتي تأسست عام 2007، للشباب تحت 35 سنة، وأقيمت المسابقة ثلاث دورات هى: الأولى 2016/2017، والثانية 2017/2018، والثالثة 2018/2019.

 

ورغم الظروف التي نمر بها، بسبب وباء "كورونا"، إلا أن من منطلق الوفاء وتحمل المسؤولية من الفنانين القائمين على إدارة مؤسسة "آدم حنين"، وحرصًا على بقائه واستمرارعطائه، التزمت لجنة التحكيم بالإجراءات الوقائية، وقاموا بتقييم الفائزين للدورة الرابعة ( 2019- 2020 )، تشكلت اللجنة من فنانين ونحاتين ونقاد، وهم: الفنان النحات عصام درويش رئيس لجنة التحكيم وعضوية كل من النحات إيهاب اللبان، الفنانة والناقدة  د. أمل نصر، والفنان التشكيلى أحمد شيحا، النحات ناحى فريد، النحات شريف عبد البديع، النحات الشاب محمد رضوان .

 

وجاءت أسماء النحاتين الشباب الفائزون كالآتى :-

الجائزة الأولى: وقيمتها خمسون ألف جنيه مصري، فازت بها الفنانة لينا المجدوب .

الجائزة الثانية: وقيمتها عشرون ألف جنيه مصري، فازت بها الفنانة منى عمر .

الجائزة الثالثة: وقيمتها عشرة آلاف جنيه مصري، فاز بها الفنان باهر أبوبكر.

بالإضافة إلى جائزة تشجيعية، قيمتها خمسة آلاف جنيه مصري، فازت بها الفنانة يوستينا فهمي .

 

ونظرًا للظروف الحالية، قررت اللجنة أن حفل توزيع الجوائز وافتتاح معرض الأعمال المشاركة خلال شهر سبتمبر 2020 المقبل .

 

كما قدمت مؤسسة آدم حنين للفن التشكيلي، وجائزة آدم حنين لفن النحت، بجزيل الشكر والتحية لكل من الفنان عبدالعزيز صعب، والفنان حسن كامل لمشاركتهما الفعالة والقيمة العالية التي أضافاها لجهد لجنة تحكيم الجائزة، على مدى الدورات الثلاث الماضية .