الخميس 29 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"كورونا.. المؤامرة والنبوءة".. كتاب يكشف بيزنس السوشيال ميديا

صدر مؤخرًا كتاب "كورونا المؤامرة والنبوءة"، من تأليف الصحفى والإعلامى عبد السلام فاروق، والناقد الطبيب د.محمود نبيل محمود من إصدارات دار النخبة للنشر والتوزيع بالقاهرة .



 

الكتاب يتميز بالتنوع والشمول وبأسلوبه السهل القريب من الأفهام، ورغم كثرة ما به من موضوعات وتنوعها، أشد ما لفت انتباهى، هو الاهتمام الذي أولاه الكتاب بالإعلام المصري والعالمى أثناء الجائحة سواء ما يخص الصحف والفضائيات، أو ما يتعلق بوسائل التواصل الاجتماعى والسوشيال ميديا .. تحدث الكتاب عما أسماه "بيزنس السوشيال ميديا"، وانتقل منه إلى أزمة الإعلام وحرب التصريحات بين القوى الكبري، وفى ثنايا هذا التناول الثرى قام بمحاولة تفسير طريقة المصريين لهزيمة مخاوفهم من الوباء بالفكاهة والسخرية، وأورد آراء قدامَى المؤرخين المستشرقين عن تلك الروح التفاؤلية الطبيعية التي تشيع فى نفوس المصريين منذ القدم.

 

بمثل هذا الطرح المكثف الطريف يضع الكتاب يديه على الدور المحورى، الذي لعبه الإعلام خلال شهور انتشار جائحة كورونا .. وأن عيوب الممارسات الإعلامية ظهرت بجلاء ووضوح أثناء الوباء، ويذهب الكتاب إلى القول بأن وباء كورونا، كان امتحاناً إعلامياً، وأن من أخفق فيه سوف يستمر سقوطه بعد الجائحة حيث لا مكان للمغامرات الاقتصادية بعد مثل تلك الأزمات الكبري.. ويتضمن الكتاب رؤى وتحليلات وتفسيرات مثيرة للتأمل، ووجبة معلوماتية وفكرية وإخبارية دسمة.