عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس النواب الليبى ووزير الخارجية اليوناني يبحثان تفعيل مبادرة القاهرة

بحث رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح مع وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس سبل حل الأزمة الليبية، والتدخل التركي في ليبيا.



وقال المستشار الإعلامي لرئيس النواب الليبي حميد الصافي -في تصريح أوردته بوابة الوسط الليبية-، إن اللقاء الذي عقد بحضور وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الموقتة عبدالهادي الحويج، تناول مبادرة عقيلة صالح الأخيرة الخاصة بتشكيل مجلس رئاسي جديد من رئيس ونائبين من أقاليم ليبيا التاريخية الثلاث، حيث أعرب نيكوس عن ترحيبه بهذه المبادرة، ودعم بلاده لها ولأي حل سياسي للأزمة في ليبيا.

وجدد نيكوس خلال اللقاء استنكار بلاده للعزو التركي، مؤكدا أن وجود قوى أجنبية وتدخل أجنبي في ليبيا لا يؤدي إلى أي حل ويتناقض مع القانون الدولي ولا يخلق مستقبل أفضل للشعب الليبي.

وأعرب دندياس عن اعتقاده بوجود فرصة لإيجاد حل بقيادة ليبية للأزمة، فقط من خلال رحيل جميع القوى الأجنبية وخاصة تركيا من ليبيا، مؤكدا أن بلاده دفعت باتجاه البدء الفعلي في تنفيذ مبادرة القاهرة، مشددا على حق ليبيا في الدفاع عن نفسها ضد أي غزو يستهدف أرضها وسيادتها.

وفيما يخص الخلاف بين اليونان وتركيا، قال دندياس إن القانون الدولي وقانون البحار الدولي هما السبيل الوحيد لحل الخلافات وتحديد المناطق البحرية في البحر الأبيض المتوسط، منتقدا مذكرة التفاهم الموقعة السراج والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن ترسيم الحدود البحرية في نوفمبر الماضي، معتبرا أنها تضر بمصالح ليبيا واليونان معا. وأضاف الوزير اليوناني أن الاتفاق باطل لكون بالدرجة الأولى لم يقره مجلس النواب وهو السلطة التشريعية الوحيدة المعترف بها في ليبيا.

وأشار الصافي إلى أن اللقاء خلص إلى الاتفاق على فتح قنصلية لليونان في ليبيا، فيما قال الحويج إن اللقاء نقل فرصة سانحة للتنسيق المشترك في مواجهة العدوان التركي وفرصة للعمل علي تسوية سياسية شاملة وفقا لاعلان القاهرة ومخرجات برلين

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز