عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبطال لا يهابون المخاطر.. جراحات دقيقة لمصابى كورونا بـ4 مستشفيات تعليمية

قال د. محمد فوزي السودة، رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية: إننا يومًا بعد يوم يملؤنا الفخر، فأبطالنا من الطواقم الطبية المتخصصة بمستشفيات الهيئة المختلفة، يجابهون يوميًا المخاطر، ويواجهون فيروس كورونا المستجد بكل عزم وإصرار وكلهم ثقة في الله تعالى بأنهم سينتصرون على هذه الجائحة، بعلمهم وعملهم الجاد، تحقيقًا لرسالتهم السامية، وهي خدمة ورعاية المرضى، وبذل الغالي والنفيس من أجل إنقاذ أرواحهم، وفي سبيل تحقيق ذلك، يتم التنسيق الكامل والتعاون التام بين كل وحدات الهيئة، لتعمل في تناغم تام كوحدات متكاملة تتبادل الخبرات والخدمات الطبية، من أجل توفير أعلى درجات الرعاية الصحية.



 

وأضاف د. محمد طاحون مدير مستشفى شبين الكوم التعليمي، أن الأطقم الطبية والأفراد بالمستشفى، ضربوا أروع الأمثلة مهنيًا وإنسانيًا عند التعامل مع إحدى الحالات التي وصلت للمستشفى، وتبلغ من العمر ٣٣ عاما، محولة من مستشفى جامعة المنوفية لإصابتها بفيروس كورونا المستجد، وبالكشف على الحالة ومن التاريخ المرضي لها تبين أنها تعاني من تمدد بالشريان الفخذي الأيمن، وعلى وشك الانفجار، نتيجة حقن خاطئ لمادة مخدرة بالشريان الفخذي.

 

وأقرت الحالة في التاريخ المرضي أنها تدمن تعاطي مادة مخدرة عن طريق الشم، ومؤخرًا عن طريق الحقن منذ أكثر من 4 سنوات وبعد إجراء الفحوصات اللازمة تبين أن المريضة مصابة بفيروس كورونا المستجد، ومصابة بفيروس مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، وفيروس سي، ونسبة الهيموجلوبين ٥، وتحتاج لنقل دم عاجل، والتحضير الجيد قبل دخول العمليات.

 

وقام أطباء النفسية والعصبية بعلاج أعراض انسحابية، ظهرت على المريضة نتيجة توقف تعاطيها مخدر الهيروين، وبعد استقرار الحالة العامة للمريضة وتماثلها إكلينيكيا ومعمليا للعمليات، قام الأطباء بملحمة عظيمة وأجروا لها الجراحة لربط وتفريغ التمدد الشرياني، وخرجت من العمليات في حالة مستقرة، وتم حجزها بالقسم الداخلي بالمستشفى.

 

والحالة الثانية لمريض ٦٢ سنة مصاب بفيروس كورونا، يعاني من نزيف حاد بالجهاز الهضمي وصلت نسبة الهيموجلوبين 6، وتم عمل الإسعافات الأولية، ونقل دم، وتجهيز المريض لعمل المنظار بعد عرض التخدير، حيث هناك مخاطر عالية لانتقال العدوي أثناء المنظار، وتم إجراء المنظار والسيطرة على النزيف والمريض بحالة مستقرة.

 

أما الحالة الثالثة فهي لسيدة حامل في الأسبوع 38 وعمرها 31 عاما ومصابة بفيروس كورونا، وبدأت تعاني من هبوط في الدورة الدموية وانفجار وشيك لجدار الرحم، وتم التعامل مع الحالة بمنتهى الحرفية، وتطبيق كافة البروتوكولات والإجراءات حتى تمت الولادة بنجاح، وخرجت الأم والطفل بسلام، وهم بحالة مستقرة الآن.

 

وأفاد د. وائل الدرندلي، مدير مستشفى المطرية التعليمي، بأن الأطقم الطبية تعاملت مع 3 حالات غاية في الخطورة، وبتوفيق من الله تم إنقاذهم واستقرار حالاتهم.

 

الحالة الأولى، لسيدة مصابة بفيروس كورونا، وتعاني من بطء شديد في دقات القلب، وانسداد كامل في الضفيرة الكهربية للقلب، وتم على وجه السرعة إدخالها إلى القسطرة القلبية، وتم تركيب منظم ضربات القلب وارتفع نبض القلب من ٣٠ إلى ١٠٠، واستقر وضع الحالة وتم نقلها إلى رعاية القلب لاستكمال علاجها.

 

والحالة الثانية لمريض مصاب بفيروس كورونا ويعاني من جلطة بالشريان الفخذي الأيسر، وبعد اتخاذ كافة إجراءات مكافحة العدوى قام الفريق باستخراج الجلطة وإعادة التروية للشرايين وإنقاذ الساق اليسرى من البتر، والمريض الآن محجوز بالمستشفى تحت العلاج والملاحظة وحالته مستقرة.

 

والحالة الثالثة تمت بالتنسيق مع مستشفى الساحل التعليمي، حيث تم تحويل مريض مصاب بفيروس كورونا المستجد، ويعاني من كسور مضاعفة والتهاب بالساق اليمنى والساق اليسرى، تم دخول المريض للعمليات لتركيب مثبت خارجي للساق اليسرى والساق اليمنى، وتم خروج المريض إلى قسم جراحة العظام بالمستشفى لاستكمال العلاج.

 

وفي سياق متصل قال د. أسامة البلكي مدير مستشفى دمنهور التعليمي، أنه تم وصول حالة محولة من مستشفى الصدر قسم العزل وتم عمل مسحة للحالة والنتيجة كانت إيجابية وتعاني من ضغط وسكر وتم فحص المريضة وتشخيصها بوجود قصور دموي حاد بالساق اليمنى، نتيجة وجود جلطة شريانية بالشريان المأبضي الأيمن، تم التعامل مع الحالة طبقًا لبروتوكول مكافحة العدوى، وتم دخول الحالة إلى العمليات واستخراج الجلطة بالشريان عن طريق جرح طولي أعلى الفخذ، وتم الاطمئنان على سلامة قدم المريضة، ووصول الدم إليها بصورة طبيعية، والمريضة بحالة صحية جيدة.

 

 

وأفاد د. عبد الفتاح حجازي مدير مستشفى الساحل التعليمي، بأن المستشفى استقبل مريضا تم تحويله من مستشفى الدمرداش الجامعي، بعد أن شعر بألم شديد بالبطن من بداية اليوم، وواصل: قمنا بإجراء التحاليل والأشعات اللازمة، وتبين أنه يعاني من أعراض فيروس كورونا المستجد، وأكدت الأشعة المقطعية على الصدر إصابته بالفيروس، وتم حجه بالمستشفى، وتأكد وجود التهاب حاد في الزائدة الدودية، يستلزم الجراحة العاجلة لإنقاذ حياته، تم استئصالها جراحيا فور جاهزية المريض، وحالته الآن مستقرة ويحظى بالرعاية الطبية اللازمة على مدار الساعة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز