عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

6 سنوات إنجازات.. 1.5 مليار قيمة تطوير المنشآت الصحية بالمنيا

وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي صحة المواطن كأولية أولى في اهتمامات الدولة المصرية فلا تطوير في الحجر من دون الاهتمام بصحة البشر.



 

وجاءت الإنجازات المتتالية والمتحققة في قطاع الصحة شاهدة على تطور القطاع الصحي في مصر عامة ومحافظة المنيا خاصة.

 

فبعد 6 سنوات من العمل المستمر نجحت جهود الرئيس والدولة في الخروج بالقطاع الصحي بالمحافظة من عنق الزجاجة بتطوير شامل لجميع البنية التحتية للمنشآت الصحية خلال الست سنوات، ويستمر دولاب العمل في تطوير المنظومة الصحية استعداد لدخول محافظة المنيا في منظومة التأمين الصحي الشامل.

 

ففي خلال ست سنوات انتهت محافظة المنيا من إحلال وتجديد 3 مستشفيات عامة ومركزية دخل منها العمل بعد افتتاحها بشكل استثنائي والبعض الآخر جاهز للافتتاح والتشغيل بتكلفة تقديرية وصلت لأكثر من مليار و500 مليون.

 

 

فتم الانتهاء من مستشفى سمالوط النموذجي، الذي يضم 5 مبان، بمساحة إجمالية تصل إلى 9630 مترا مربعا، ويخدم 733 ألف نسمة من أهالي المحافظة، بالإضافة إلى تخفيف العبء عن المستشفيات المركزية بالمحافظة، والمستشفى عبارة عن طابق ارضى وأربعة طوابق علوية حيث يضم الطابق الأرضي أقسام الطوارئ والاستقبال، و4 عيادات خارجية وصيدلية مركزية، بالإضافة إلى قسم الأشعة التي تشمل الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي، والأشعة العادية، وموجات فوق الصوتية، كما يشمل خدمات أخرى منها غرف التعقيم والمشرحة، والمغسلة، والمطبخ المركزي.

 

ويضم الطابق الأول 10 عيادات خارجية، و38 ماكينة غسيل كلوي، و4 معامل، إلى جانب بنك الدم، وعدد من العيادات الخارجية، ويحتوي الطابق الثاني على 30 غرفة إقامة للمرضى، ويحتوي الطابق الثالث على 18 غرفة إقامة، وسكن للأطقم الطبية من الأطباء والتمريض، بينما يحتوي الطابق الرابع على أقسام الولادة الطبيعية و5 غرف للعمليات الجراحية، والعناية المركزة، و20 حضانة للمتبسرين، ويحتوي الطابق الخامس على مدرسة للتمريض تضم 6 فصول، وغرف للمدرسين، إلى جانب معمل ومكتبة، وقاعة للاجتماعات.

 

والمستشفى كان مدرجة في الخطة الاستثمارية لتطوير المستشفيات بمحافظة المنيا للعام المالي 2019/2020، ويصل إجمالي تكلفة المشروع 247 مليونا و787 ألف جنيه، كما تم خلال العام المالي 2019/2020 تخصيص مبلغ 70 مليون جنيه للمباني والتجهيزات الطبية الخاصة بالمستشفى.

 

ومستشفى ملوي والمقامة على مساحة 28900 متر مربع، بتكلفة 237 مليون جنيه، ويصل إجمالي عدد الأسرة بها إلى 182 سريرا ويحوي قسم الغسيل الكلوي على 46 سريرا وقسم العناية المركزة 19 سريرا و21 حضانة للأطفال المبتسرين، كما يضم المستشفى أيضًا قسما للمعامل والتحاليل لاستقبال طوارئ الأشعة- قسم الغسيل الكلوي- العناية المركزة- عمليات النساء والولادة- الحضانات- مدرسة التمريض- مخزن الإدارة- الخدمات المساندة- إقامة المرضى والصيدليات.

 

وتم التطوير على مراحل حيث تم الانتهاء من تطوير 3 مستشفيات وهي ملوي وسمالوط ودير مواس وتم إدراج و3 مستشفيات أخري في المرحلة الثانية من التطوير وهي مستشفيات مطاي وبني مزار وأبو قرقاص بخلاف دعم المستشفيات الموجودة بأجهزة طبية جديدة لخدمة المنظومة الصحية.

 

كما تم الانتهاء من تطوير مركز الأورام، ورفع كفاءة مستشفيات (حميات ورمد ملوي والمنيا العام والفكرية المركزي) وكذلك إنشاء مركز لعلاج الفيروسات الكبدية بمستشفى المتوطنة وإنشاء وتطوير وإحلال وتجديد لعدد 51 وحدة صحية بقري المحافظة وإنشاء مستشفى طوارئ الشيخ فضل.

 

كما تم استلام 4 وحدات صحية من جهاز المنيا الجديدة، بالإضافة إلى تطوير 5 مراكز متميزة لخدمات الأم والطفل وهي (قلندول– بني حسن الشروق– أبا الوقف– الجرنوس- حلوة).

 

وانتهت جامعة المنيا أيضا من مستشفى الكبد بطاقة استيعابية إلى 217 سريرًا لمستشفى، و117 سريرًا بوحدة الاستقبال والطوارئ بالمستشفى الجامعي القبلي.

 

فمستشفى الكبد يشمل على 45 سريرًا للعناية المركزة والاستقبال والأشعة والمناظير، إلى جانب 22 غرفة للقسم الداخلي تحتوي كل غرفة على سريرين، وكذلك 5 غرف للعمليات جارٍ إعداد أحدهم وتطويرها لإجراء عمليات زرع الكبد لأول مرة بصعيد مصر، ومستشفى الكبد والطوارئ يساهمان بشكل كبير في القضاء على قوائم الانتظار للمرضى بالمحافظة.

 

https://rosaelyoussef.com/UserFiles/NewsInnerImages/2020/06/30/743983/5_20200630150834.jpg

 

 

كما تم الانتهاء من وحدة الاستقبال والطوارئ بالمستشفى الجامعي الذي يضم مبنى طبيا متكاملا بطاقة استيعابية ١٢٠ سريرا يشمل (٣٥ سريرا مرحلة أولى، و٨٥ سريرا مرحلة ثانية)، وتم تنفيذه في زمن قياسي، وطبقًا لأعلي معايير الجودة العالمية، ليغطي احتياجات المحافظة الطبية لإسعاف حالات الحوادث، وتم تزويده بأحدث التقنيات الطبية، وإعداد المبنى ليعمل بنظام Triage الترياج العالمي الذي يوفر تقديم رعاية طبية وتمريضية سريعة وذات كفاءة عالية للمصابين والحالات الحرجة من لحظة دخولهم المستشفى وإسعافهم وحتى خروجهم معافين.

 

كما يضم المبني معملًا وبنكًا للدم، وصيدلية للطوارئ، ووحدة للأشعة المتكاملة تحتوي على جهاز للأشعة المقطعية والتليفزيونية ودوبلر، والأشعة العادية ديجيتال، والسينية، بالإضافة إلى 4 غرف للعمليات، ووحدتين عناية متوسطة لرعاية الحالات الحرجة، وغرف إقامة للمرضى حتى استقرار حالاتهم.

 

ويضم مبنى وحدة الاستقبال والطوارئ الجديد وحدة لاستقبال الحوادث بنظام التصنيف ترياج تحتوي على 24 ترولي متنقلا، ووحدة للصدمات المخية، تحتوي على 6 أسرة لاستقبال حالات النزيف والجلطات المخية التي لا تحتاج إلى تدخل جراحي، والتي تعاني المحافظة من نقص شديد بها، علاوة على وحدتين للعناية المتوسطة بطاقة 10 أسرة، وغرف إقامة للمرضي بالأدوار من الأول علوي وحتى الثالث بطاقة 45 سريرًا وجميعها مكيفة الهواء.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز