عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

6 سنوات إنجازات.. إنشاء 165.958 وحدة بتكلفة 41 مليار جنيه لتطوير العشوائيات

شهدت مصر خلال الـ٦ سنوات الماضية طفرة هائلة في ملف تطوير المناطق العشوائية التي تتبناها الدولة بشكل عام في كل المحافظات، فالحياة الكريمة التي وفرها ملف تطوير العشوائيات لآلاف الأسر التي كانت تعيش في منازل آيلة للسقوط، وذلك بهدف توفير حياة كريمة وآمنة لسكان هذه المناطق والارتقاء ‏بمستوى كافة الخدمات المقدمة لهم.



 

 

 

وقال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الدولة اقتحمت ملفًا شائكًا، عانت منه لعشرات السنين، وهو ملف تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، والمناطق غير المخططة، من أجل توفير حياة كريمة لأهالينا بتلك المناطق، حيث تم تنفيذ 165.958 وحدة، في 298 منطقة تم تطويرها، بتكلفة 41 مليار جنيه (26 مليارًا للمشروعات+ 15 مليارًا قيمة الأراضي)، وجارٍ تنفيذ 74.927 وحدة أخرى، في 59 منطقة جارٍ تطويرها، بتكلفة 22 مليار جنيه (14 مليارًا للمشروعات+ 8 مليارات قيمة الأراضي)، كما تم تطوير 53 منطقة غير مخططة، وجارٍ تطوير 17 منطقة أخرى، بتكلفة إجمالية 318 مليار جنيه، موضحًا أنه تم مؤخرًا تطوير ميدان التحرير، وذلك في إطار مشروعات تطوير القاهرة التاريخية.

 

مدينة الأسمرات

 

وتعد مدينة الأسمرات بمراحلها الثلاث، أول وأهم وأكبر المشاريع لتطوير العشوائيات والتي استوعبت أكثر من 15 ألف أسرة حتى الآن.

 

تم إنشاء 3 مراحل بمدينة الأسمرات على مساحة 185 فدانا تقريبا والتي تم الانتهاء منها بالكامل وتم تسكين المرحلتين الأولى والثانية، وجارٍ التسكين في المرحلة الثالثة التي تم الانتهاء منها أيضا، بإجمالي 18420 وحدة سكنية لكل المشروع.

 

المرحلة الأولى من مشروع الأسمرات أنشئت على مساحة 65 فدانا وتضم 6258 وحدة سكنية بتكلفة حوالي 850 مليون جنيه، بتمويل من موازنة المحافظة وصندوق تطوير العشوائيات، بخلاف القيمة الفعلية لثمن الأرض المقامة عليها.

 

المرحة الثانية:

 

تم إنشاء المرحلة الثانية من المشروع بتمويل من صندوق "تحيا مصر" على مساحة 61 فدانا، بقيمة تعاقدية 700 مليون جنيه، وتضم 4722 وحدة سكنية، بخلاف إنشاءات المباني الخدمية والمرافق.

 

المرحلة الثالثة:

 

تقام على مساحة 62 فدانا، بإجمالي عدد وحدات 7440 وحدة (أرضي+ 9 أدوار متكررة) بتكلفة مليار جنيه تقريبا، وتوفر المرحلة الثالثة من المشروع، 7440 وحدة سكنية موزعة على 124 عمارة، بها أسانسير، وتتكون من أرضي و9 أدوار متكررة، وتحتوي كل عمارة على 60 وحدة، و176 محلا تجاريا متنوع الاستخدام، وبه 4 ملاعب متعددة الأغراض وملعب كرة قدم، وحمامى سباحة، ومبنى اجتماعي، وحديقة أطفال، و4 حضانات على مساحة 460 مترا لكل حضانة، و4 وحدات صحية بالمساحة نفسها، وساحة انتظار سيارات تسع ألف سيارة، علاوة على إنشاء مسجد وكنيسة ومخبز آلي، إلى جانب مدرسة ثانوية للتعليم الصناعي.

 

يضم المشروع بمراحله الثلاث عددا من المباني الخدمية المُلحقة والمكملة للمشروع، والمتمثلة في مجمع المدارس لمراحل التعليم المختلفة، ودور حضانة، ومراكز طبية ووحدة صحية، ومركز رياضي وملاعب مكشوفة، ووحدات شرطة ومطافي وإسعاف وبريد، بجانب إقامة أسواق حضارية ومخابز ومركز تدريب وصيانة، فضلًا على إنشاء مسرح كبير بين مراحل المشروع الثلاثة.

 

يتم تسليم الوحدات للسكان مجهزة بالكامل وكاملة المرافق، حيث وفرت الدولة فرش جديد للأسر وأجهزة كهربائية، ليتسلم المواطن وحدته الجديدة على المفتاح، وبدون مقابل "مجانا" وكل ما يدفعه هو إيجار شهري لا يتخطى الـ400 جنيه.

 

غيط العنب- بشاير الخير

 

سعادة غامرة عاشها سكان منطقة غيط العنب، بعد تسلمهم شققهم الجديدة في مشروع بشاير الخير 2، الذي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمدينة الإسكندرية، فالحياة الكريمة التي وفرها المشروع لآلاف الأسر التي كانت تعيش في منازل آيلة للسقوط، كان الحافز لاستمرار الحلم بالمرحلة الثالثة والتي شارفت على الانتهاء.

 

وتكون المرحلة الثالثة من بشاير الخير هي الأهم والأكبر ليس فقط في عدد الوحدات السكنية التي تم بناؤها، ولكن لأنها ستنقل حياة أسر عاشت في عشش من صفيح عشرات السنين.

 

8 مناطق عشوائية خطرة

 

المرحلة الثالثة من مشروع بشاير ستخصص لسكان المناطق العشوائية الخطرة.

 

يوجد 33 منطقة عشوائية غير مخططة بنسبة 25.4% من إجمالي مساحة الكتلة العمرانية، شكلت حزاما حول أطراف المدينة الساحلية.

 

تطوير مناطق بورسعيد

 

يأتي مشروع الـ26 عمارة في إطار مساعي الدولة لإعلان محافظة بورسعيد خالية من المناطق العشوائية غير الآمنة، ويهدف المشروع إلى توفير مساكن آدمية بديلة لسكان منطقة زرزارة العشوائية.

 

ويضم مشروع الـ26، في بورسعيد، 640 وحدة سكنية بتكلفة 82 مليون جنيه، وتم إنشاءه بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات، وذلك ضمن جهود المحافظة للارتقاء بالمستوى المعيشي والصحي لقاطني العشوائيات.

 

ويأتي مشروع 2880 وحدة سكنية للإسكان الاجتماعي ببورسعيد، ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي لشباب بورسعيد، والمخصص للمرحلة الثانية، ويضم المشروع 2880 وحدة سكنية، حيث يقع المشروع بالحي الإماراتي جنوب محافظة بورسعيد ويضم 120 عمارة سكنية، مكتملة المرافق.

 

عدد الوحدات السكنية التي تم إنشاؤها بالمحافظة ضمن مشروعات تطوير المناطق غير الآمنة، بلغ أكثر من 6 آلاف وحدة سكنية، بتكلفة إجمالية تقارب المليار جنيه، موضحًا أنه بالإضافة للمشروعات السابقة التي تم تسليمها بالمحافظة، هناك أيضًا مشروع المرحلة الثالثة لزرزارة والذي يضم 26 عمارة سكنية بها 624 وحدة سكنية بإجمالي تكلفة حوالي 90 مليون جنيه.

 

تل العقارب- روضة السيدة زينب

 

مشروع روضة السيدة، يقام بمنطقة "تل العقارب" سابقا بحي السيدة زينب، في القاهرة، على مساحة 7 أفدنة ونصف، لإنقاذ سكان العشش التي كانت مقامة على هذا المكان، بعد إزالة التل، وذلك ضمن خطة تطوير العشوائيات. على أن يتسلم المواطن وحدته كاملة التشطيب مفروشة بالكامل، "على المفتاح"، بإيجار بسيط، على أن يتم تسكين سكان نفس المنطقة بالكامل.

 

ويشمل المشروع، بناء 16 بلوكا سكنيا بأربعة مداخل بإجمالي 816 وحدة سكنية، ذات طابع معماري بالشكل الإسلامي بحيث يتوافق مع حي السيدة زينب، و344 محلا تجاريا بالدور الأرضي.

 

مساحة الوحدات تصل لـ90 مترًا، هناك أربعة نماذج للإنشاءات داخل المشروع، نموذج "أ" ويشمل 12 وحدة بالطابق الواحد بأربع مداخل، ونموذج "ب" 8 شقق بالدور السكني بمدخلين، ونموذج "ج" 4 شقق في الدور بمدخل واحد ومساحات متنوعة، وهناك نموذج غرفتين وصالة على مساحة 65م2، و156 وحدة بمساحة 72م2، و56 وحدة بمساحة 82م2، و84 وحدة بمساحة 90م2."

 

تطوير المناطق القديمة بالغردقة

 

تطوير المناطق القديمة بمدينة الغردقة، التي تعد علامات حضارية وتاريخية بمدينة الغردقة ولتعكس تاريخ المدينة، وتصبح مزارا سياحيا لزوار المدينة تحكي عن عبق تاريخها، ومن ضمن المناطق التي تقوم المحافظة بعمليات تطوير فيها مناطق الصيادين والملاحة بالغردقة، حيث يتم وضع "الإنترلوك" لجميع الطرق الداخلية لها وطلاء المنازل من جديد وتطوير شبكات الصرف الصحي بها، وبدأت أشكال المنازل بمنطقة الميناء بالغردقة لتظهر كلوحات فنية، وذلك بهدف استكمال المنظور البصري لمدينة الغردقة.

 

وفي منطقة الصيادين بالسقالة شكلت أعمال التطوير أعمال التوسعات وأعمال المحارة والدهانات للمساكن، حيث قام إدارة حي جنوب بمدينة الغردقة باستكمال أعمال التطوير من توصيل الوصلات المنزلية وتوسعة الشوارع ورفع كفاءة جميع المنازل بشارع الصيادين بالكامل.

 

كما يتم إنشاء محطة صرف صحي بمنطقة الصيادين، التي تساهم في رفع كفاءة الصرف الصحي بالمنطقتين، تهدف إلى القضاء على مشكلة المياه والصرف الصحي بمختلف مدن المحافظة.

 

ومن ضمن المناطق التراثية والقديمة التي يتم تطويرها لإحيائها شارع البازارات وميدان ومبي، حيث يتم رصف وتركيب أرصفة وبلدورات لتجميل الشارع، والذي يعد من الشوارع الأكثر حيوية بمنطقة الدهار حيث يحتوي على أقدم البازارات السياحية والمحلات التجارية في الغردقة، ويتوافد عليها مئات السائحين والأهالي يوميا.

 

 

شمال وجنوب الصيادين بمدينة رأس البر

 

مشروع تطوير منطقتي شمال وجنوب الصيادين بمدينة رأس البر دمياط من خلال إنشاء حوالي ٢٢٠ وحدة سكنية كاملة المرافق والموقع العام عمارات مكونة من دور أرضي + ٤ أدوار متكررة سكن بديل عن العشش الموجودة بالمنطقة مع توفير إيجارات مؤقتة للمواطنين لحين انتهاء أعمال التطوير.

 

تطوير مثلث ماسبيرو

 

يقع مثلث ماسبيرو على امتداد الشريط الطولي الموازِ لكورنيش النيل بين وزارة الخارجية ومبنى الإذاعة والتليفزيون، وتصل مساحته 74 فدان ويتضمن مبنى الإذاعة والتليفزيون ومقر وزارة الخارجية والقنصلية الإيطالية وتصل المساحة المستهدف تطويرها 40 فدانا، وتمتلك الدولة نحو 10% فقط من مساحة المشروع و25% من الأرض قطع صغيرة مملوكة للأفراد والمساحة المتبقية مملوكة لشركتين من السعودية وشركتين من الكويت وشركة ماسبيرو المصرية.

 

ما تم إنجازه:

 

- الانتهاء من نقل الأسر وتوفير سكن بديل لهم.

 

- الانتهاء من صرف التعويضات الخاصة بالسكان وبحث التظلمات.

 

- هدم المنازل وإخلاء المنطقة بالكامل فيما عدا 5 عقارات بـ26 يوليو.

 

- رفع 80% من مخلفات هدم 1160 عقارا.

 

- الإعلان عن بناء الجزء الخاص للسكان الراغبين في البقاء أولا.

 

- وصلت تكلفة تعويضات السكان أكثر من نصف مليار جنيه

 

- التعويضات تنوعت بين مادية ووحدات بديلة وأخرى بنفس المكان.

 

- من المقرر إنشاء ناطحات سحاب ضمن مشروع التطوير.

 

- المشروع ستصل تكلفته لأكثر من 4 مليارات جنيه.

 

منطقة الرويسات

 

لم يكن يتخيل أحد أن تتحول منطقة الرويسات العشوائية والتي كانت تمثل خطورة بالغة على مدينة شرم الشيخ مدينة السلام، إلى منطقة سكنية راقية يتمنى الكثير أن ينال وحدة سكنية بها وذلك بعد قيام الدولة ممثلة في محافظة جنوب سيناء وصندوق تطوير العشوائيات ببناء مساكن راقية لسكان العشوائيات بمنطقة الرويسات بشرم الشيخ علاوة على تسليم قطع من الأراضي مرفقة، ويتضمن التطوير إنشاء 70 عمارة سكنية، توفر 1120 وحدة سكنية لأهالي مناطق الرويسات، على مرحلتين للمشروع، بتكلفة إجمالية قدرها 317 مليون جنيه.

 

طلمبات المكس

 

منطقة طلمبات المكس بحي العجمي بمحافظة الإسكندرية، هي منطقة مصنفة بالخريطة القومية لصندوق تطوير المناطق العشوائية كمنطقة غير آمنة من الدرجة الثانية. بناء 9 عمارات لتوفير 226 وحدة سكنية بديلة لأهالي المكس.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز