عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

غواصة روسية فى المتوسط تثير مخاوف قائد البحرية الأمريكية

اشتكى الأدميرال الأمريكي جيمس فوجو من غواصات روسية تحمل صواريخ كروز عيار في مياه البحر الأبيض المتوسط.



 

واعترفت الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة بتفوق الأسطول الروسي في مياه البحر الأبيض المتوسط​​، فكثيرا ما كررت شكاواها من ظهور غواصات روسية تعمل بالديزل والكهرباء في منطقة البحر الأبيض المتوسط، واصفة إياها بالقاتل السري لأسطول الناتو.

قال قائد البحرية الأمريكية في أوروبا، "إن الوجود الروسي المتزايد يحول شرق البحر المتوسط ​​إلى واحدة من أكثر المناطق عسكرة في العالم" ، محذرا من أن موسكو يمكن أن تعزز هيمنتها على المنطقة إذا سمح لها بالحصول على موطئ قدم في ليبيا. 

وقال الأدميرال جيمس فوجو ، رئيس البحرية الأمريكية في أوروبا وإفريقيا، يوم الخميس في ندوة افتراضية نظمها المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية: "أصبح شرق البحر المتوسط ​​أحد أكثر المناطق توتراً في العالم"، حيث نشر الروس غواصات ديزل حديثة هادئة قادرة على إطلاق صواريخ كروز .  وقال من نابولي بإيطاليا ، حيث يوجد مقر نافور ، إن غواصة من طراز كيلو يمكنها الذهاب إلى أي مكان في المياه الأوروبية وضرب أي عاصمة أوروبية أو شمال إفريقية من تحت الأمواج. وتعد تصريحات قادة الجيش الأمريكي  الأولي علنا  للولايات المتحدة ىبأن ظهور الأسطول الروسي في مياه البحر الأبيض المتوسط ​​بدأ يشكل تهديدًا لكل من الولايات المتحدة والدول الأعضاء في الناتو.

لا يستبعد المحللون أنه بمثل هذا البيان، يعتزم قائد البحرية الأمريكية  إجبار دول البحر الأبيض المتوسط ​​على منع الجيش الروسي من نقل سفنها في هذه المنطقة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز