عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

6 سنوات إنجازات.. منطقة عالمية للغزل والنسيج بالسادات

مجمع الغزل والنسيج بالسادات
مجمع الغزل والنسيج بالسادات

أولى الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية كبيرة للمناطق الصناعية، كونها قاطرة التنمية وأمل مصر لتحقيق خطة التنمية المستدامة 2030، ووضعها  في مصاف الدول الصناعية الكبرى، ناهيك عن توفير فرص عمل للشباب والقضاء على البطالة.



 

تم إنشاء مجمع الغزل والنسيج بأرض مدينة السادات بمحافظة المنوفية، ويقام على مساحة 3.1 مليون متر مربع ويضم 568 مصنعًا، بإجمالي رأس المال المدفوع في المصانع التي يشملها المشروع، 2 مليار دولار، وسيتم ضخها علي 7 سنوات، باستثمار أجنبي 87% ومحلي 13%.

 

ويتم تنفيذ المشروع على 5 مراحل، ومن المنتظر انتهاء المرحلة الأولى خلال هذا عام 2020، وتضم 57 مصنعًا بإجمالي استثمار 230 مليون دولار، كما أنه من المقرر الانتهاء من المرحلة الخامسة والأخيرة من المشروع في عام 2024، وتوفر المدينة الصناعية فرص عمل مباشرة تصل إلى 160 ألف عامل وفني، وإجمالي قيمة إنتاجها السنوي سيصل إلى 9 مليارات دولار، وستحتوي على جميع الخدمات، ومدرسة للتدريب على أحدث التكنولوجيات في مجال صناعة الغزل والنسيج.

 

كانت مفاوضات المشروع قد بدأت بين وزارة التجارة والصناعة والجانب الصيني منذ مايو 2017، وتم التوصل إلى اتفاق في 5 نوفمبر 2018 لإنشاء المدينة، وأبدى الرئيس السيسي، استعداد مصر للمشاركة في تمويل هذا المشروع بنسبة مشاركة 50%.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز