عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سياسيون: مصر قادرة على حماية أمنها القومي والمائي

أكد سياسيون أن التأييد الكبير وواسع النطاق من الشعب المصري العظيم بمختلف اتجاهاته وانتماءاته السياسية والحزبية والشعبية لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن ليبيا وسد النهضة بأنه دليل قاطع على ثقة المصريين الكاملة والمطلقة فى سياسات الرئيس السيسي.



وأشادوا بالتوافق الذي تم في ختام القمة على تشكيل لجنة حكومية من الخبراء القانونيين والفنيين من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، إلى جانب الدول الإفريقية الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الإفريقي، وكذا ممثلو الجهات الدولية المراقبة للعملية التفاوضية.

الغد يشيد  بقرارات القمة الافريقيه المصغرة

من جانبه أشاد  المهندس موسى مصطفي موسي رئيس حزب الغد بالدور الافريقي المسؤول وبتدخل الاشقاء الافارقه في الاتحاد الافريقي لحل ازمة سد النهضة مع اثيوبيا تمهيدا لعرض الحل يوم الاثنين القادم علي جلسه مجلس الامن .

وتقدم "مصطفى" ، بالشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي ولرئيس وزراء السودان ولكل الرؤساء أعضاء هيئه مكتب رئاسة الاتحاد الإفريقي، وفي مقدمتهم رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوس رئيس الاتحاد الافريقي الحالي ويزيد من الوزن السياسي لجنوب إفريقيا في الاتحاد انها ، وخلال العام الجاري، تشغل في نفس الوقت مقعد عضو (غير دائم) بمجلس الأمن الدولي.

كما تقدم رئيس الغد بالشكر ايضا للرئيس الكيني أوهورو كينياتا، والرئيس المالي إبراهيم أبو بكر كيتا، والرئيس فيلكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية والي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد.

واشاد رئيس الغد بالقرارات التي تم التوافق عليها في ختام القمة الافريقيه المصغره ، وتشكيل لجنة حكومية من الخبراء القانونيين والفنيين من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، إلى جانب الدول الإفريقية الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الإفريقي، وكذا ممثلي الجهات الدولية المراقبة للعملية التفاوضية" ، وارسال خطاب بهذا المضمون إلى مجلس الأمن باعتباره جهة الاختصاص لأخذه في الاعتبار عند انعقاد جلسته لمناقشة قضية سد النهضة، الاثنين المقبل".

الجوهرى : مصر مصرة على التوصل لاتفاق يخدم مصالح كل الأطراف

فيما أكد النائب سلامة الجوهري عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، أن انتهاج مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي المسار الدبلوماسي التفاوضي لحل أزمة سد النهضة، والتمسك به في ظل مراوغات الجانب الأثيوبي، يدل على فهم وإدراك كبير لما تدبره بعض الدول لمصر ومحاولة سحبها للحرب سواء في إثيوبيا أو ليبيا. وأضاف الجوهري، أن مصر بمكانتها قادرة على حماية أمنها القومي من ناحية ليبيا والمائي من ناحية إثيوبيا، بالدبلوماسية، لافتا إلى أنه وفي نفس الوقت تمتلك مصر القوة العسكرية الكافية لحفظ حقوقها، في حال اضطررنا لاستخدام القوة. وأشار الجوهري إلى أن مصر مصرة على التوصل لاتفاق يخدم مصالح كل الأطراف، وتجنب التصرفات الأحادية وتهديد السلم والأمن الدوليين، لافتا إلى نجاح الدبلوماسية المصرية في هذا الصدد، باللجوء الى مجلس الأمن حيث من المقرر أن يشهد يوم الاثنين القادم يشهد بحث أزمة سد النهضة. 

وتابع الجوهري أننا تابعنا التحول في تصريحات الجانبين الإثيوبي والتركي عندما أشارت مصر إلى احتمالية استخدام القوة العسكرية. 

وأوضح الجوهري أن عودة إثيوبيا في قرارها وتأكيدها على التوافق في ختام القمة بين مصر والسودان وإثيوبيا، إلى جانب الدول الإفريقية الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الإفريقي، على بلورة اتفاق قانوني نهائي ملزم لجميع الأطراف بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، خطوة جيدة تعيد الأمور إلى مسارها الصحيح وهو تحقيق المصلحة المشتركة للبلدان الثلاث.  واختتم الجوهري أن مصر ستربح قضاياها دوليا لأنها لا تبحث إلا عن حفظ حقوقها وليست دولة معتدية تحاول سلب حقوق ومقدرات شعوب أخرى، وهو ما ظهر جليا في التأييد الدولي لمصر سواء في موقفها بليبيا أو موقفها من سد النهضة واللجوء لمجلس الأمن، وتأكيد الكثير من الدول على ضرورة تحقيق اتفاق عادل، يحقق مصالح الدول الثلاث، وأن مصر تتمنى تحقيق التنمية في إثيوبيا ولكن بما لا يضر حقوق مصر المائية.

السويدى: السيسي وضع المجتمع الدولي باسره امام مسؤولياته التاريخية

وفى ذات السياق، اعتبر النائب طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب ، أن التأييد الكبير وواسع النطاق من الشعب المصري العظيم بمختلف اتجاهاته وانتماءاته السياسية والحزبية والشعبية لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن ليبيا وسد النهضة بانه دليل قاطع على ثقة المصريين الكاملة والمطلقة فى سياسات الرئيس السيسي.

وأيضا بمثابة تفويض حقيقى من الشعب المصري العظيم  للزعيم البطل الرئيس السيسي ليتخذ مايراه من إجراءات تكفل الحفاظ على الامن القومى المصري ومواجهة اى تهديدات للحدود المصرية وايضا عدم المساس بحقوق مصر التاريخية فى مياه نهر النيل.

وقال " السويدى" ، أن تأييد المصريين للرئيس السيسي فى هذين الملفين المهمين لم يأت من فراغ وانما جاء من خلال الرؤية الثاقبة للرئيس السيسي تجاه هذين الملفين منذ بداية الأزمتين مؤكدا ان الرؤية التي طرحها الرئيس السيسي حولهما لاتزال تحظى ردود الأفعال المؤيدة لها والتي تتوالى اقليميا وعربيا ودوليا.

وأكد أن الرئيس السيسي وضع المجتمع الدولي باسره امام مسؤولياته التاريخية بتأكيده ان مصر لن تتردد في التدخل العسكري إذا ما تجاوز المرتزقة والجماعات الإرهابية منطقة سيرت والجفرة بليبيا وأن أي تدخل مباشر من الدولة المصرية بات يتوفر له الشرعية الدولية بجانب أن إحالة ملف سد النهضة إلى مجلس الأمن أصبح ضروريًا بعد تعنت إثيوبيا في قضية تعد مسألة مصيرية لشعب مصر وتجنبًا لأي تصعيد من شأنه أن يهدد السلم والأمن الدوليين.

وطالب السويدى، من المجتمع الدولى خاصة الامم المتحدة ومجلس الامن سرعة التدخل لإنهاء الأزمتين خاصة أن ليبيا تتعرض  لعدوان خارجي عسكري سافر ولميليشيات تتدخل في أمن واستقرار سيادة الدولة الليبية يقودها النظام التركي وبدعم قطري ومصر منحت فرصًا لكل المتحاربين في "إعلان القاهرة" أن يجلسوا على مائدة التفاوض بعيدًا عن أي تدخلات أجنبية خاصة ان مصر لها  ثوابت لاتحيد عنها ابدا وهى رفض التدخلات الأجنبية في شؤون الدول وليبيا هي عمق استراتيجي لمسرح العمليات المصري غربًا على الاتجاه الاسترتيجي الشمال الغربي ولذلك فإن الرئيس السيسي حدد في خطابه "سرت-الجفرة" كخط أحمر لأن تعديه يدخل في نطاق التهديد الاستراتيجي للأمن القومي المصري. 

وأكد السويدى، أن مصر انتهجت الأسلوب السياسي والدبلوماسي فى ملف سد النهضة إلا أن إثيوبيا ماطلت بعدم حضور المفاوضات تارة وبإلقاء أوراق مشبوهه تارة اخرى وكذلك إلغاء المحادثات الثلاثية والاعتراض على تشكيل لجنة فنية وتغيير السفير الاثيوبي في مصر وإفشال محادثتنا في نوفمبر الماضي وبإفساد الجولة الهامة خلال الشهر الجاري مؤكدا انه حتى مع لجوء مصر لمجلس الامن فى ملف سد النهضة فهو تأكيد منها امام العالم كله على انها لاتزال تتمسك بالحلول الدبلوماسية مطالبا من مجلس الامن سرعة التحرك لإنهاء ازمة سد النهضة وبما يحقق عدم المساس بحقوق مصر التاريخية فى مياه نهر النيل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز