عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

6 سنوات إنجازات.. "غليون" أكبر مزرعة سمكية في مصر والشرق الأوسط

تعد مزارع بركة غليون للأسماك المقامة بمحافظة كفر الشيخ  من أبرز المشروعات القومية التي أقيمت فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث رفعت أنتاج المحافظة من 40% من انتاج الجمهورية بالكامل، إلى 70 % سنوياً، بالإضافة إلي فرص العمل التي توفرها للشباب.  



 

"بوابة روزاليوسف" رصدت مزرعة بركة غليون، ومساحتها الإجمالية، وتكلفتها الإنشائية، وفرص العمل التي توفرها للشباب، بالإضافة إلي حجم إنتاجها من الأسماك سنوياً، وجاء كالآتي.

 

يعد مشروع المزرعة السمكية ببركة غليون التي تم إنشائه في عام 2017 علي ساحل البحر الأبيض المتوسط بمدينة مطوبس في كفر الشيخ علي مساحة 19 ألف فدان، من أكبر وأضخم المزارع السمكية في مصر والشرق والأوسط، وتم إنشائها علي أحدث النظم العالمية في مجال الاستزراع السمكي، كما أن هذا المشروع الضخم صديق جداً للبيئة ولا يؤثر عليها بأي حال من الأحول لوجود محطات تحلية مياه المزرعة قبل الاستزراع وبعد إنتاج الأسماك .

 

ويتكون مشروع الاستزراع السمكي بغليون من عدة مراحل الأولي التي افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية علي مساحة مساحة 2719 فدانا، وهذه المرحلة تنتج بالفعل ويتم ضخ أسماكها في منافذ محافظة كفر الشيخ والمحافظة المجاورة، أما المرحلة الثانية وقد دشنها الرئيس خلال افتتاحه للمرحلة الأولي وتقع علي مساحة 2815 فدانا، وستكون هذه المرحلة مزارع نيلية فقط لأسماك البوري والبلطي، والمرحلة الثالثة علي مساحة 6174 فدانا، كما تقع المرحلة الرابعة على 7 آلاف فدان. 

 

وتحتوي المزرعة بجميع مراحلها علي 626 حوض سمكوجمبري مساحة الحوض الواحد 40 مترا في 40، بالإضافة إلى 453 حوض سمك بحري، ومعمل لتفريخ الأسماك، وبركة صرف بمساحتها 119 فدانا، و10 ورش لتربية اليرقات والجمبري، وصنع علف الأسماك بـ 3 خطوط إنتاج بطاقة إجمالية 3600 طن، فضلاً عن ومصنع للثلج، وأيضا مصانع للتعبئة والتغليف، ناهيك عن إنشاء مراكز لتدريب العمالة الموجودة بالمزرعة، وشبكة طرق بتكلفة 60 مليون جنيه.

 

وتوفر المزرعة 15 ألف فرصة عمل للشاب بين صيادين وعمال وإداريين، وسائقين، ومحاسبين، كما أنه من المتوقع أن يصل إنتاج المزرعة من الأسماك ي إلي 3 طن سمك و 2 طن من الجمبري للفدان الواحد في كل دورة، بالإضافة إلي أن الدولة لا تستغرق أكثر من 6 أشهر فقط.

 

كما أن هذا المكان الذي أصبح مزرعة سمكية عملاقة كان قبل ذلك بورة انطلاق للهجرة غير الشرعية للدول الأوروبية عبر البحر، وشهدت عام 2016 حادث غرق مركب هجرة غير شرعية راح ضحيته أكثر من 200 شاب كان قد انطلق من هذا المكان، ولكن القيادة السياسية حولت هذه المكان من بؤرة انطلاق للهجرة إلي أكبر مزرعة سمكية في مصر والشرق الأوسط ويجلب الألاف من الشباب للعمل به وتوفر لهم حياة كريمة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز