عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شكري في حوار لـ"أسوشيتيد برس": مصر تريد من مجلس الأمن منع أي إجراءات أحادية في سد النهضة

قال وزير الخارجية سامح شكري، فى مقابلة مع وكالة "أسوشيتيد برس"، بثتها اليوم، إن مصر طلبت من المجلس استئناف المفاوضات من أجل التوصل إلى "حل عادل ومتوازن"، فضلا عن حث إثيوبيا على الامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية.



كما حذرت مصر فى خطابها إلى مجلس الأمن، من أن ملء السد دون اتفاق "يشكل خطرًا وتهديدًا واضحًا وصريحًا على مصر، "بتداعيات" تهدد السلم والأمن الدوليين".  

وأكد شكري، أن مصر لا تسعى لأن يتخذ مجلس الأمن أي إجراء قسري ضد إثيوبيا.. مشيرا إلى أن مسؤولية مجلس الأمن هي معالجة أي تهديد للسلام والأمن الدوليين، منوها بأن الإجراءات الأحادية التي تتخذها إثيوبيا في هذا الصدد ستشكل مثل هذا التهديد".  

وشدد شكري على أن إثيوبيا تتراجع عن النقاط المتفق عليها من قبل، وقال "لقد كنا مرنين ومتساهلين في العديد من المناسبات، لكنني لا أستطيع أن أقول إن هناك إرادة سياسية مماثلة من جانب إثيوبيا".  

ووصف تعليقات وزير الخارجية الإثيوبي جيدو أندارجاشيو، بأنها "مخيبة للآمال"، مشيرًا إلى "تصاعد العداء الإثيوبي، الذي يتم تبنيه عن قصد".

وحذر من أن البدء في ملء الخزان الآن سوف يثبت أن هناك "رغبة في التحكم في تدفق المياه، وأن يكون هناك متحكم وحيد مؤثر في المياه التي تصل إلى مصر والسودان، مطالبا مجلس الأمن باتخاذ اللازم.  

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز