الخميس 2 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

6 سنوات من الإنجازات في قطاع التعليم

بالعلم تُبنى الأمم، لذلك أهتم الرئيس السيسي بقطاع التعليم اهتماما كبيرا وقام بتطوير المنظومة التعليمية بأكملها خلال 6 سنوات     إطلاق بنك المعرفة



عام 2014 أطلق  الرئيس مبادرة "نحو مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر"،  ومن ثمار هذه المبادرة إطلاق مشروع «بنك المعرفة المصري» في 2015 ، بإعتباره خطوة لبناء المجتمع الحديث عن طريق إتاحة العلوم والمعارف الإنسانية بشكل ميسر لكل مواطن.

نظام التعليم المصري الجديد "EDU2 "

كما نجحت الوزارة في تصميم وتنفيذ وإطلاق نظام التعليم المصري الجديد "EDU2 "، وبناء محتوى رقمي لدعم التعليم قبل الجامعي على منصة إدارة التعلم ببنك المعرفة، وتم بناء بنوك أسئلة للمرحلة الثانوية، مع تصميم وتنفيذ نموذج التكنولوجيا التطبيقية في التعليم الفني. وتم تذليل عقبات مشروع توصيل الإنترنت فائق السرعة إلى المدارس، كما تم إنشاء 5 مدارس تكنولوجيا بمعايير دولية بالتعاون مع القطاع الخاص.

ولكي ننتقل من منظومة التعليم التقليدية ويٌرفع مستوى مصر في التصنيفات العالمية، قامت وزارة التربية والتعليم ببناء نظام تعليم عصري وبدأت فكرة ولادة منظومة التعليم الجديدة التي بدأت بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي والصف الاول الثانوي مع الاعتماد على التحول الرقمي والبنية التكنولوجية في منظومة التعليم. شمل هذا النظام بناء مناهج جديدة وفقًا لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، بالإضافة لاختلاف طرق التدريس على مستوى المدارس بجميع محافظات مصر والبالغ عددها ٥٥ ألف مدرسة.

فى المرحلة الثانوية قامت وزارة التربية والتعليم بتسليم  كل طالب بالصف الاول الثانوي جهاز تابلت بتكنولوجيا الـ4G، مع  ربط منظومة المناهج ببنك المعرفة، وتطبيق منظومة الامتحانات الالكترونية بنظام الكتاب المفتوح open book، وإلغاء نظام البوكليت والاستخدام الإلكترونى للتصحيح والاختبار، ويعتمد هذا النظام على تحويل الطالب من التعليم للتعلم وممارسة النشاط والفهم.

ولتطبيق هذا النظام تعاقدت الوزارة على شراء أكثر من 2 مليون جهاز بداية من طلاب الصف الأول الثانوي لعام 2017 إلى طلاب الصف الأول الثانوي لعام 2020/2021 ، كما انتهت الوزارة من توصيل شبكات الإنترنت فائق السرعة " فايبر" في 2530 مدرسة.

تطوير المعلم 

المعلم هو العنصر الأساسي في عملية التطوير، حيث يوجد أكثر من  مليون و300 ألف معلم  على مستوى الجمهورية، نظمت الوزارة دورات تدريبية مكثفة لمعلمي رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، بالإضافة لدورات تدريبية لمعلمي الصفوف الثانوية، ودورات للقيادات ومديري المدارس والمديريات للتدريب على كيفية ادارة  المدارس وفقًا للمنظومة الجديدة.

المدارس المصرية اليابانية

المدارس المصرية اليابانية تعتبر من أهم انجازات وزارة التربية والتعليم بدءت الدراسة فيها عام 2018، وتم افتتاح 41  مدرسة في 20 محافظة، وجاري الانتهاء من 55 مدرسة اخرى سيتم افتتاحهم العام المقبل، كما تم  قبول 13 ألفا و240 طالب لرياض الأطفال والأول والثانى الابتدائى وتم تعيين 697 معلم بالإضافة للمديرين والوكلاء.

المدارس  المصرية الدولية الحكومية

كما بدأت الوزارة في انشاء المدارس المصرية الدولية الحكومية لتقديم خدمة تعليمية متميزة ، بأسعار مخفضة، تضاهى ما يتم تقديمه بالمدارس الدولية، وأعلنت الوزارة عن بدء تشغيل مجموعة من المدارس الحكومية الدولية، بالتعاون مع مؤسسة المدارس الدولية في مصر،  بمحافظات القاهرة، والقليوبية، والإسكندرية، والغربية، والدقهلية، وبورسعيد، للعام الدراسي 2018 /2019.

التعليم الفني

وفي مجال التعليم الفني سعت الوزارة لتطوير منظومة التعليم الفني، وتخريج عمالة فنية تجيد المهارات المطلوبة، وقامت الوزارة بإنشاء هيئة مستقلة لاعتماد جودة التعليم الفني، وإنشاء أكاديمية لتأهيل و تدريب معلمي التعليم الفني

مدارس التكنولوجيا التطبيقية

وتكثف الوزارة جهودها حاليا لزيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية بجميع محافظات مصر من 11 مدرسة إلى 100 مدرسة على الأقل بحلول 2030.

إطلاق حملات للكشف على الطلاب

وتنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي وحفاظا على صحة الطلاب قامت الوزارة بالتنسيق مع وزارة الصحة بإجراء تحليل "فيروس C و B " لأكتر من 20 مليون طالب، بالإضافة لتنظيم حملة القضاء على التقزم والانيميا لطلاب المرحلة الابتدائية .

تداعيات فيروس كورونا المستجد

وفي ظل تداعيات فيروس كورونا وجهود الدولة بكافة مؤسساتها في مجابهته عرضت وزارة التربية والتعليم خطة الوزارة لاستقبال العام الدراسي الجديد 2020/2021 في ظل هذه الأزمة.