عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الري: مفاوضات "سد النهضة" لم تحقق تقدمًا يذكر

صرَّح الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أن مفاوضات "سد النهضة"، التي أجريت على مدار الفترة الماضية لم تحقق تقدمًا يذكر.  



 

وأرجع وزير الري في بيان مساء الأربعاء، فشل المفاوضات إلى المواقف الإثيوبية المتعنتة على الجانبين الفني والقانوني، إذ رفضت إثيوبيا، خلاله، مناقشة الجوانب القانونية أن تقوم الدول الثلاث بإبرام اتفاقية ملزمة وفق القانون الدولي، وتمسكت بالتوصل إلى مجرد قواعد إرشادية، يمكن لإثيوبيا تعديلها بشكل منفرد.  

جاء ذلك في أعقاب انتهاء اجتماع وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة الإثيوبي، والذي عقد اليوم الأربعاء.  

وأضاف الوزير، أن إثيوبيا سعت إلى الحصول على حق مطلق في إقامة مشروعات في أعالي النيل الأزرق، فضلاً عن رفضها الموافقة على أن يتضمن اتفاق سد النهضة آلية قانونية ملزمة لفض النزاعات، كما اعترضت إثيوبيا على تضمين الاتفاق إجراءات ذات فعالية لمجابهة الجفاف.  

وذكر وزير الري، أنه رغم طول أمد المفاوضات على مدار ما يقرب من عقد كامل، إلا أن مصر انخرطت في جولة المفاوضات الأخيرة، التي دعا إليها السودان الشقيق بحسن نية، سعياً منه لاستنفاد واستكشاف كل السبل المتاحة للتوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن حول سد النهضة، بما يؤمِّن لإثيوبيا تحقيق أهدافها التنموية من هذا المشروع، مع الحد، في الوقت ذاته، من الآثار السلبية والأضرار التي قد يلحقها هذا السد على دولتي المصب، ولكن للأسف، استمرت إثيوبيا في مواقفها المتشددة.  

وتابع "اعترضت إثيوبيا في ختام اجتماعات وزراء الري على اقتراح بأن تتم إحالة الأمر إلى رؤساء وزراء الدول الثلاث، كفرصة أخيرة للنظر في أسباب تعثر المفاوضات والبحث عن حلول للقضايا محل الخلاف، مما أدى إلى إنهاء المفاوضات".  

واختتم الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري تصريحاته بالإعراب عن التقدير العميق لمبادرة جمهورية السودان الشقيق للدعوة لهذه الاجتماعات ومساعيه الجادة لدعم المفاوضات، بهدف التوصل إلى اتفاق.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز