عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجزائر تدعو الأطراف الخارجية للابتعاد عن ليبيا.. الحل في يد مصر وتونس

دعا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأطراف الخارجية المتصارعة في ليبيا إلى ترك حل الأزمة الليبية لجيرانها، وقال إنه لا يوجد أي إحراج للقاء الأشقاء في مصر وتونس لحل الأزمة الليبية، بينما ألمح إلى إغراق النظام التركي لليبيا بما يقرب من 3400 طن من الأسلحة بعد مرور أقل من شهر على مؤتمر برلين الذي حذر من دعم الفرقاء الليبيين بالسلاح.. وفقا لما أورده موقع “تركيا الآن”.



 

وكان تبون قد انتقد عدم التزام أطراف إقليمية متورطة في الأزمة الليبية بمخرجات مؤتمر برلين، واتهمها بإغراق ليبيا بكميات كبيرة من الأسلحة، مشيرًا إلى أن سقوط طرابلس خط أحمر لأنه سيؤدي إلى انهيار الدولة الليبية.

وفي مقابلة صحفية مع وسائل إعلام محلية، كشف تبون أن هناك دولة لم تلتزم بما تم الاتفاق عليه في مؤتمر برلين بمنع تدفق الأسلحة والمرتزقة إلى ليبيا، وأضاف: «لكن هناك دولة أرسلت بعد شهر واحد نحو 3400 طن من الأسلحة إلى ليبيا» في إشارة ضمنية إلى تركيا.

وللمرة الأولى، وجه الرئيس الجزائري اتهامات ضمنية لتركيا بنقل السيناريو السوري إلى ليبيا، وكشف أنه أبلغ المشاركين في مؤتمر برلين بأن السيناريو السوري بدأ في ليبيا، وأضاف: «الأطراف المتصارعة في سوريا هي نفسها الموجودة في ليبيا».

ودعا تبون الأطراف الخارجية المتصارعة في ليبيا إلى «ترك حل الأزمة الليبية لجيرانها»، وأشار إلى أنه لا يوجد أي إحراج للقاء الأشقاء في مصر وتونس لحل الأزمة الليبية، واتهم أطرافاً لم يسمها بمحاولة «الزج بالجزائر في المستنقع الليبي وتحاول جرها للدخول عسكرياً إلى ليبيا».

ودعا تبون الأطراف الليبية إلى وقف القتال والجلوس إلى طاولة المفاوضات، وشدد على رفضه بلاده الحل العسكري للأزمة الليبية، وأشار إلى أن بلاده تقف على مسافة واحدة بين جميع الأطراف.

كما وصف تدخل الجزائر في الأزمة الليبية بــ«التدخل السليم وليس لها أطماع توسعية أو اقتصادية ونهدف لحقن الدم الليبي وحماية حدودنا»، مشيرًا في السياق ذاته إلى أن بلاده عاشت تجربة الاقتتال الداخلي سنوات التسعينيات خلال حربها مع الإرهاب، ودعا إلى حل أزمة ليبيا بالمفاوضات بين جميع الأطراف.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز