الإثنين 3 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جامعة بنها تتقدم ٣ مراكز على المستوى الدولي في معيار الأداء البحثي

السعيد
السعيد

أعلن الدكتور جمال السعيد، رئيس جامعة بنها، أن الجامعة، قد حققت تقدما على المستوى الدولي، بمعدل ٣ مراكز مقارنة بالعام السابق في معيار الأداء البحثي بتصنيف سيماجو الإسباني لعام ٢٠٢٠ لأفضل المؤسسات الاكاديمية، حيث جاءت الجامعة هذا العام في المركز ٤٠٤ عالميا، ضمن ٧٠٢٦ مؤسسة أكاديمية وبحثية على مستوى العالم في هذا المعيار، في حين احتلت محليا المركز التاسع، ضمن ٤١ جامعة ومؤسسة بحثية.



 

من جانبه قال الدكتور ناصر الجيزاوي، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث أن تصنيف سيماجو يستخدم معايير موضوعية، ويعتمد في تقاريرة على قواعد بيانات إسكوبس لدار النشر العالمية السيفير، ويستخدم مؤشر مركب يعكس ثلاثة معايير رئيسية، هي الأداء البحثي، ويمثل ٥٠٪ والابتكار ويمثل ٣٠٪ والتاثير المجتمعي، ويمثل ٢٠٪ من الوزن النسبي للتصنيف.

 

ويشترط ان تنشر المؤسسة ما لا يقل عن ١٠٠ بحث، يصنف بقواعد بيانات إسكوبس في عام التقييم، وأن وجود مكتب لدعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا (تايكو) بالجامعة، وكذلك خطط التطوير للبوابة الإلكترونية سيحسن كثيرا من مؤشر الابتكار والتأثير المجتمعي في الإصدارات المقبلة للتصنيف.

 

كما أن هذا التميز في معيار الأداء البحثي يرجع لسياسات الجامعة، التي تدعم وتحفز أعضاء هيئة التدريس والباحثين، لتحقيق أعلى جودة للمخرجات البحثية والنشر العلمي الدولي للإنتاج الفكري الخاص بهم.