عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نصائح غذائية لتقوية تركيز ومناعة طلاب الثانوية العامة خلال الامتحانات

بما أنه لا مفر من امتحانات الثانوية العامة وأنه لا بد أن نقوي مناعة الطلاب، لذا تقدم دكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، مجموعة من النصائح التي تساعد الطلاب على اجتياز فترة الامتحانات،. وذلك فيما يلي:



1- يحتاج الطالب لوجبات غذائية متنوعة تحتوي علي جميع العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والبروتين والدهون غير المشبعة و الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد (سبانخ و كبده و لحوم حمراء) وفيتامين ب (البيض و المكسرات) التي تمد الجسم بالطاقة والتركيز والنشاط.

2- عدم إهمال وجبة الإفطار لأنها تساعد علي التركيز وهي البنزين الذي يجعلنا نكمل باقي اليوم في نشاط.

3- يجب تقسيم الوجبات وتناول كميات صغيرة على فترات متعددة لتجنب الإمساك أو الإحساس بالخمول والتعب، ويمكن تناول المكسرت النية غير المحمصة لاحتائها على الزنك والفسفور والكالسيوم.

4- تناول الطعام في فترات منتظمة بوجبات خفيفة صغيرة كسناك لتمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية مثل (الفاكهة و الخضراوات و منتجات الألبان)، لأنها ‪ تعطي نسبة عالية من الطاقة مثل العصائر الطبيعية كالليمون والبطيخ والكنتالوب لأنها تعمل على تحسين الحالة المزاجية للإنسان ‬و تقوي المناعة، ‏‪ويجب أن يتناول الطالب وجبة غذائية تحتوي على البروتينات والمواد الكربوهيدراتية والدهنية مثل قطعة جبن أو البيض أو الفول بالزيت الحار‬.

‏5- الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون والزيوت لأنها تتسبب في تجمع الغازات داخل الجسم والشعور بالخمول لأنها تكون صعبة الهضم‬ و تساعد علي إضعاف المناعة.

6- يجب الانتظار بعد الوجبة بساعة قبل المذاكرة لأن الدم سيتجه للجهاز الهضمي والمعدة لهضم الطعام فيسبب خمول فيجب الانتظار.

7- بالنسبة للبروتينات يجب تناول اللحوم وخاصة الكبدة كمصدر غني بالحديد وفيتامين ‪B‬ وأيضاً يتناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل لأهميتها لوظائف المخ.

8- الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي علي أوميجا 3 مثل (المكسرات والأسماك والتونة) تعمل علي تحسين الذاكرة والتركيز.

9- يجب أن يحتوي النظام الغذائي علي العناصر اللازمة لنشاط المخ مثل الزنك والحديد والفسفور وسكر الجلكوز لأنها تساعد على التركيز والتحصيل بشكل أفضل.

10- يجب تناول الفواكه الغنية بفيتامين ‪c‬ لتقوية المناعة كالبرتقال والجوافة والليمون والكيوي والأناناس والابتعاد عن تناول السكريات بنسبة عالية.   11- يجب تناول الوجبات ببطئ ومضغ الطعام جيداً حتي نصل للشعور بالشبع قبل تناول كميات كبيره من الطعام.

12- يجب تناول كميات كبيرة وكافية من الماء خلال اليوم لأن نقص المياه يؤدي إلي  التوتر وفقدان التركيز والجفاف مع ارتفاع درجات الحرارة ولأن الماء هام في هذه الأيام للمناعة و لتجنب جفاف الحلق.

13- يجب تناول الخضراوات و الفاكهة التي تحتوي علي كميات كبيرة من الماء مثل (الخيار و الكنتالوب والبطيخ) لتعزيز المناعة و الفيتامينات للتغلب علي فيروس كورونا. 

14- يجب التقليل من المنبهات ومدرات البول مثل القهوة والشاي  والمشروبات الغازية لاحتوائها علي مادة الكافيين التي تؤثر بشكل سلبي علي المخ والتركيز ولأنها تفقد الجسم نسبة من السوائل وسط ارتفاع درجة الحرارة في الجو هذه الفترة مما قد يؤدي في بعض الحالات إلي جفاف بعض خلايا المخ والعين ولأنها تضعف المناعة.

15- يفضل تناول المشروبات العشبية المهدئة للأعصاب مثل (الشاي الاخضر والنعناع والينسون والزنجبيل)  فتساعد في زيادة تدفق الدم للمخ وتحسن التركيز والذاكرة وتقوي المناعة وجعل الحلق رطب دائماً.

16- الحرص علي النوم عدد ساعات كافية حتي نحصل علي التركيز المطلوب ولتقوية مناعتنا وذلك بالنوم ٨ ساعات متواصلة وليست متقطعة.

17- الرياضة الخفية لا نهملها فيجب ممارستها بين ساعات الدراسة لتنشيط الدورة الدموية و لتقويه الجسم والجهاز المناعي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز