عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ممثل "الصحة" أمام النواب: معدل التعافي من كورونا 25% والوفاة انخفضت لـ3%

تابعت لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد العماري، خلال اجتماعها اليوم الأحد ، آخر المستجدات الخاصة بانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بحضور ممثلي وزارتي الصحة والتعليم العالي.



وقال مساعد الوزير لمبادرات الصحة العامة محمد حسان، إن المنحنى الوبائي للفيروس مع دخول مصر الأسبوع الـ17 منذ أول إصابة بفيروس كورونا المستجد ، يشير إلى أن معدل التعافي وصل لنحو 25%، وحالات الوفاة انخفضت نسبتها من 7% إلى 3%.

وأوضح حسان أن نسبة 50% من الحالات المصابة بفيروس كورونا تخضع للعزل المنزلي، وأن المصابين الذين تجاوزوا 10 أيام بدون أن تظهر عليهم أعراض يعتبرون متعافين وغير معدين دون الحاجة للجوء لتحليل pcr، وبالتالي هذه هي الاستراتيجية الجديدة لوزارة الصحة لتقليل الضغط علي المستشفيات ، وكذلك تقليل الضغط علي تحليل pcr.

وقال الدكتور محمد حسان إن تجارب استخدام بلازما المتعافين التي بدأت وزارة الصحة في تنفيذها أثبتت نجاحا كبيرا مقارنة بتجاربها بالدول الأخرى، لدرجة أنها نجحت في خروج 8 حالات من العناية المركزة، فكل بلازما دم تكفي اثنين من المصابين ، مشيرا إلي أن الوزارة خصصت مراكز للتبرع ببلازما الدم، خصوصا أن المنظومة الطبية في حاجة لنحو 1000 وحدة بلازما للتعامل مع كافة الحالات الحرجة من مصابي كورونا.

وأشار إلى أن بعض الأدوية وصل سعرها بالأسواق السوداء لأرقام خيالية رغم أنها ليس لها علاقة أصلا بعلاج فيروس كوورنا مثل دوراء "تاميفلو" وصل سعره لنحو 1500 جنيه رغم أنه لا يستخدم من الأساس فى علاج مصابي فيروس كورونا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز