عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

محافظ البحيرة ووزير الإسكان يتفقدان موقع رشيد الجديدة

في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بإنشاء مدينة رشيد الجديدة، على غرار مدينة العلمين، التي جاءت خلال مؤتمر الشباب الرابع بالإسكندرية وتأكيده أهمية تطوير المدينة كمشروع قومي، لما تتمتع به من مقومات سياحية وتاريخية وثقافية وتراثية بالإضافة إلى موقعها المتميز الذي يؤهلها لأن تتبوأ مكانتها اللائقة بها.



 

استقبل اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، بمدينة رشيد الجديدة يرافقه قيادات وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية.

 

وقام المحافظ والوزير ونواب وزير الإسكان وم. حازم الأشموني السكرتير العام بتفقد منطقة الشاطئ بالمنطقة المخصصة بالمدينة الجديدة وكذا منطقة البوغاز.

 

وأكد المحافظ أهمية مدينة رشيد الجديدة الجاري تنفيذها على غرار مدينة العلمين الجديدة تعد من المشروعات التي سوف تحدث نقلة نوعية، وسيتم تأسيسها بالتعاون بين هيئة المجتمعات العمرانية ومحافظة البحيرة لتسير مع مخطط تطوير مدينة رشيد التراثية كمدينة سياحية من خلال تحويلها إلى متحف مفتوح، والارتقاء بالمناطق العشوائية بها، وتنمية المناطق الأثرية، وتنمية مسار كورنيش رشيد ليتكامل مع التنمية الشاملة بالمدينة.

 

وتشمل الأعمال تنمية منطقة البوغاز، ومنطقة ساحل البحر التي تصلح للاستغلال السياحي والترفيهي وتتميز بوجود ظهير عمراني قوى لخدمتها، لتصبح مدينة رشيد الجديدة توسع عمراني جديد يضيف للمنطقة، ويجذب الاستثمارات.

 

وأكد الدكتور عاصم الجزار سرعة البدء في أعمال الكورنيش على شاطئ المدينة الجديد على غرار مدينتي العلمين والمنصورة الجديدة وبحث ودارسة مقترح بإنشاء كوبري لربط البحيرة وكفر الشيخ بمنطقة البوغاز.

 

جدير بالذكر أن مدينة رشيد الجديدة تقع في موقع متميز يمتد من بداية مصب فرع النيل برشيد وتمتد غربًا حتى مواقع مشروعات الغاز الطبيعي شمال مدينة ادكو، وتتميز المدينة بواجهتها الشاطئية بطول 10كم تقريبًا، وتبعد عن الطريق الدولي الساحلي حوالي 5 كم. وهي تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، طبقا لقرار رئيس الجمهورية مع تحديد حصة محافظة البحيرة من العائد للمحافظة لتطوير مدينة رشيد التراثية وفقا لبروتوكول تعاون بين المحافظة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على غرار ما حدث في مدينة المنصورة الجديدة بمحافظة الدقهلية.

 

ويبلغ إجمالي مساحتها 3185 فدانا وهي مقسمة إلى ثلاث مراحل تضم المرحلة الأولى للتخطيط 285 فدانا، مقرر الانتهاء منها خلال عامين وتشمل المرحلة الأولى المنطقة العاجلة للإسكان على مساحة 61.5 فدان وتضم 1896 وحدة سكنية ومقرر الانتهاء منها خلال عام إلى جانب تنفيذ مشروع “بشاير الخير 4” على مساحة 47 فدانا لعدد 4629 وحدة بإجمالي 33 عمارة سكنية، كما ستضم المدينة محطة للكهرباء على مساحة 15 فدانًا، ومحطة للصرف الصحي على مساحة 100 فدان ومناطق خدمية وتجارية وإدارية ومدارس على 50 فدانًا ومناطق ترفيهية على 25 فدانًا بالإضافة إلى شبكة الطرق، وجارٍ حاليا تنفيذ المرافق الخاصة بالمرحلة العاجلة بالإضافة إلى المخطط الاستراتيجي العام لمدينة رشيد الجديدة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز