عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ريو تينتو الأعجوبة الإسبانية

سر النهر الأحمر.. أساطير شيطانية ومعارك دموية "صور"

أكسبه لونه الفريد شهرة واسعة وأضفى عليه مزيدا من الغموض الساحر والرعب في آن واحد، فتارة وصف بأنه شيطاني وتارة أخرى بالحزين، كما أنه يعد واحدا من أشهر الأماكن السياحية حول العالم التي يقبل على زيارتها آلاف السياح سنويا.



 

نصحبك اليوم عزيزي القارئ في جولة سريعة بالصور لمشاهدة أحد أغرب المظاهر الطبيعية على الإطلاق وهو نهر "ريو تينتو" الأعجوبة الإسبانية الحمراء الذي أحاطته الكثير من الشائعات والأساطير فما قصته وسبب شهرته؟

 

 

 

 

 

 

ينبع نهر "ريو تينتو" الأحمر في جنوب غرب إسبانيا من جبال "سييرا مورينا"، بالقرب من مناجم المعادن من الحديد والنحاس وغيرها، وهو ما أكسب مياهه هذا اللون الأحمر المميّز، وأصبح سببا في تسميته بهذا الاسم، وقد تم اكتشاف هذا النهر قديما واستغلاله منذ ما يقرب من 3000 سنة قبل الميلاد لاستخرج المعادن بشتى الطرق على مر العصور، حيث قام الأيبيريون والإغريق والرومان والفينيقيون والقوط والمور باستخراج كنوزه وتحقيق ثروات طائلة منه، وهو ما أدى لانتشار المناجم على ضفتيه والمنطقة المحيطة لاستكشاف مياهه عالية الحموضة والغنية بالمعادن.

 

 

 

 

 

ارتبط النهر الأحمر بعدد من الأساطير والخرافات التي تدور حول وجود عالم سفلي شيطاني بأسفله، وهو ما تسبب في لونه الأحمر الدموي، بينما تحدثت بعض الروايات الأخرى عن حدوث قتال عنيف على ضفتيه ما تسبب في حزنه على الضحايا واكتست مياهه بدم القتلى الأحمر.

 

 

 

 

 

جدير بالذكر أنه برغم مظهر النهر البديع والطبيعة الساحرة المحيطة به إلا أنه غير صالح للشرب والاستعمال الآدمي بسبب كثرة إنشاء المناجم حوله وإلقاء مخلفاتها في مياهه، وهو ما أدى لمشكلات بيئية خطيرة نتيجة تركيز المعادن الثقيلة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز