عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية تحتفل بذكرى عميد الأدب الروسي

تحتفل الجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية بذكرى ميلاد شاعر روسيا الكبير وعميد الأدب الروسى ألكسندر بوشكين (1799-1837). تنظم الاحتفالية على صفحة الخريجين ثم تنشر جميع المواد على موقع المركز الثقافي الروسي بالقاهرة بمشاركة الخريجين المتخصصين، وفي مقدمتهم الدكتورة مكارم الغمري أستاذ الأدب الروسي وعميد كلية الألسن السابق والحائزة على وسام بوشكين من الرئيس الروسي بوتين والتي تقدم مادة مصورة بالفيديو في 15 دقيقة عن أهم محطات حياة الشاعر الكبير.



 

 

كما يشارك الدكتور أنور إبراهيم وكيل أول وزارة الثقافة ورئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية السابق وأيضا الدكتور محمد نصر الجبالي المستشار الثقافي المصري في روسيا ومجموعة كبيرة من الخريجين.

 

 

ويعد ألكسندر بوشكين أكبر شعراء روسيا وأكثر أدبائها حباً للشرق العربي وتاثراً به، وهو يعد نموذجاً للفنان الشامل فإلى جانب الشعر الذي يشغل مكانة مرموقة فى انتاجه كتب بوشكين التراجيديا القصيرة والمسرحية التاريخية والدراسات النقدية كما أسس قبل وفاته مجلة المعاصر الأدبية عام 1836 وكتب للاطفال قصصا شعرية وقال عنه الأديب الروسى الشهير دوستويفسكي (كل الكوكبة الحالية من الأدباء تعمل على هدى بوشكين ولم تصنع الجديد بعده فكل البدايات كانت منه اشار بها علينا , فضلا عن أننا صنعنا اقل مما اشار به علينا).

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز