عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التموين: عدم السماح بدخول المواطنين المحال التجارية دون ارتداء "الكمامة"

 أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي قراراً وزارياً للمحال التجارية، التي تستلزم طبيعة عملها استقبال المواطنين بداخلها. 



وذكرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في بيان اليوم، أن القرار يأتي في إطار خطة الدولة الشاملة للحد من مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، لحماية المواطنين من مخاطر العدوى أثناء التسوق.

 

وأوضحت أن القرار نص على قيام مديريات التموين والتجارة الداخلية، بالتنسيق مع الوحدات المحلية والغرف التجارية على مستوى محافظات الجمهورية، بالتنبيه على كل المحال التجارية التي تستلزم طبيعة عملها استقبال المواطنين بداخلها، السوبر ماركت، محلات الحلواني، محلات بيع الملابس، محلات بيع الأحذية، على عدم السماح للمواطنين بدخول المتجر أو التسوق دون ارتداء الكمامة، مع تدبير الكمامات بمعرفة المتجر لتوزيعها على الزبائن بسعر التكلفة.

وأكد القرار، ضرورة تدبير القفاز البلاستيك الخفيف بمعرفة المتجر للمواطنين، لارتدائه داخل المتجر، مع توفير المواد المطهرة لاستخدام الزبائن في مدخل المتجر.

وشدد على ضرورة التطهير المستمر للمتاجر، وكل ما يلامس الزبائن، مع الالتزام بالمسافات المقررة في التباعد الاجتماعي عند نقاط الدفع (الكاشير).

وأكد على التزام العاملين بالمتاجر بارتداء الكمامات الطبية، والقفاز الطبي، مع الالتزام بالتوجيه الخاص بالحد من عدد الزبائن داخل المتجر، بما لا يتجاوز نسبة 25% من السعة الاستيعابية.

وأشار الى ضرورة مراعاة الالتزام بالتباعد الاجتماعي بين الزبائن داخل المتجر أو أماكن الانتظار بالخارج، وحسن معاملة الزبائن والتأكيد على توفر البضائع، وحرص المتجر على حمايتهم من العدوى.

من جانبه، شدد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، على ضرورة وضع اللافتات الإرشادية التي توضح إجراءات الوقاية والهدف منها، ويتم تعميم هذه التعليمات على كل المتاجر وما يشابهها، فضلاً عن وضع هذه التعليمات في مكان ظاهر أمام الجمهور، على أن يتحمل صاحب المتجر المسؤولية القانونية، في حالة عدم تنفيذ ذلك.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز