الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

7 علاجات منزلية فعالة لعلاج البقع الداكنة على الجلد

يقول الخبراء: إن كل ما نأكله ينعكس على بشرتنا وصحتنا، ويعد اتباع نظام غذائي صحي ومغذي أمرًا مهمًا جدًا لمنع مشاكل الجلد مثل الشيخوخة وجفاف البشرة وتصبغها، إذ إن تصبغ الجلد هو أحد مشاكل الجلد الشائعة وغير المؤذية التي لا تسبب أي مشاكل صحية، ولكنها يمكن أن تؤثر على مظهرك وتتسبب في إحراجك.



الكلف هو اضطراب فرط تصبغ مكتسب يسبب بقع سوداء رمادية داكنة على الجلد، خاصة على جبهتك، وجنتيك، وشفتك العلوية.

وتتوفر العديد من طرق العلاج مثل الجراحة بالليزر وكريمات الستيرويد والتقشير الكيميائي للكلف، إنها فعالة ولكنها قد تأتي مع آثار جانبية.

 ستساعدك العلاجات المنزلية للكلف على التخلص من البقع السوداء بسهولة وبطريقة طبيعية دون أي آثار جانبية، ويقدم موقع boldsky مجموعة من العلاجات المنزلية المدهشة والبسيطة للكلف والتي تجعل بشرتك جميلة ومتوهجة.

 

 

  1- الألوفيرا:

الكلف هو حالة جلدية شائعة أثناء الحمل، وفي دراسة أجريت على النساء الحوامل، أظهر مستخلص هلام نبات الصبار تحسن بنسبة 32 ٪ في تفتيح بقع الكلف في خمسة أسابيع فقط.

 تقول الدراسة أيضا أنه لم يكن هناك فرق كبير بين النساء من حيث المهنة، واستخدام واقي الشمس، وتاريخ الأسرة، وساعات العمل في الشمس.

طريقة الاستخدام: ضعي جل الصبار النقي على المناطق المصابة بالكلف قبل النوم، اغسلي المنطقة بالماء الفاتر في صباح اليوم التالي، أفعلي ذلك يوميًا حتى تصبح البقعة أفتح.

 

 

 

2- عصير الليمون:

يعد عصير الليمون مصدرًا رائعًا لفيتامين ج، وهو مضاد للأكسدة جيد لجميع مشاكل البشر، يعمل كمبيض طبيعي يساعد على تقشير الطبقة الخارجية الداكنة من الجلد،  ومع ذلك يجب على المرء استخدام عصير الليمون بكمية محدودة لأن استخدامه المفرط يمكن أن يسبب تهيج الجلد.

طريقة الاستخدام: ضعي عصير الليمون في جميع أنحاء المنطقة المصطبغة وافركيها برفق لمدة 1-2 دقيقة، اتركي الجلد لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر، افعلي ذلك 2-3 مرات في اليوم.

 

 

3-  خل التفاح:

 يعمل حمض الأسيتيك في خل التفاح كعامل تقشير كيميائي طبيعي ويخفف بقع الكلف، كما أنه يحتوي على مادة البوليفينول التي تعمل كمضاد للأكسدة وتحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

طريقة الاستخدام: امزجي نسبة متساوية من الماء وخل التفاح، ضعها على المنطقة المصابة واتركيها لبضع دقائق، اغسلي المنطقة بالماء الفاتر واتركيها حتى تجف، تجنبي دخول الخليط في عينيك.

 

 

4- الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على مركب نشط يسمى الكاتيكين يمنع جلدنا من التلف، كما أن الطبيعة المضادة للأكسدة للشاي تحمي البشرة من أشعة الشمس.  

يعتبر الشاي الأخضر خيارًا رائعًا للبشرة الصحية لأنه يساعد على تحسين مرونة الجلد، والقشور، والرطوبة، والخشونة وتوازن الماء.

 طريقة الاستخدام: اشربي حوالي 2-3 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا.

 

 

 

5- عصير البصل:

يحتوي البصل الخام على sulfoxides و cepaenes ومركبات الكبريت الأخرى التي تساعد في إزالة بقع الكلف من الجلد.

  تقول دراسة: إن الجلد المجفف من البصل الأحمر من المحتمل أن يساعد في تبييض البشرة عن طريق منع نشاط الخلية، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الميلانين.  

 طريقة الاستخدام: تحضير عصير البصل عن طريق طحن البصل، باستخدام كرة قطنية، ضعي العصير في المنطقة المصابة واتركي الجلد لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر، كرري العملية مرتين يوميًا.

 

 

 

6- الكركم والحليب:

 تم استخدام هذا العلاج المنزلي للأعمار لعلاج مشاكل الجلد المتعددة، خاصية تبييض الكركم تفتح البشرة، بينما يساعد الحليب في ترطيب وتبييض المناطق المصابة.

 طريقة العمل: اصنعي معجونًا بخلط 5-6 ملاعق كبيرة من الكركم مع كمية كافية من الحليب لعمل معجون ناعم، ضعيه على المنطقة المصابة وقومي بالتدليك لمدة 3-5 دقائق، اتركي الجلد لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر.

 

 

7- ماسك البرتقال:

 يعد البرتقال مصدرًا رائعًا لفيتامين ج وحمض الستريك، كما يحتوي على مركب نشط يسمى polymethoxyflavonoids له خاصية مضادة للالتهابات.

يساعد المركب على قمع الالتهاب الناتج عن أشعة الشمس فوق البنفسجية ويحمي البشرة من التلف.

طريقة الاستخدام: جففي قشور البرتقال واصنعي بودرة منها، ويتم تحضير معجون بخلط مسحوق قشر البرتقال والماء والعسل، ثم ضعيها على المنطقة المصطبغة ودلكهيا لمدة دقيقتين، ثم يغسل بالماء الفاتر، كرري العملية 3-4 مرات في الأسبوع.