عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التبغ "أونلاين"

د. وائل صفوت منسق تحالف الأمراض غير المعدية
د. وائل صفوت منسق تحالف الأمراض غير المعدية

 



 

تسعى منظمات المجتمع المدنى، فى إقليم شرق المتوسط، للاحتفال باليوم العالمى للامتناع عن التبغ هذا العام، بشكل مختلف، من خلال استخدام الوسائل الالكترونية والانترنت، ووسائل التواصل الاجتماعى، لتوصيل رسالتها، حيث أجمع الخبراء في المجال الصحي، وبحسب تقارير منظمه الصحة العالمية، أن "‎تعاطي التبغ هو السبب الأكبر والأوحد الذي يمكن تجنبه، للحد من أسباب الوفاة في عالمنا اليوم".

 

 

 

كما أن التبغ، هو المنتج القانوني الوحيد، الذي يقتل عندما يستخدم حسب تعليمات الصانع تماما، واختارت منظمة الصحة العالمية شعار "انكشف السر #انفضح التبغ" لليوم العالمي لمكافحة التبغ لسنه ٢٠٢٠، من أجل كشف الخرافات وفضح دوائر صناعة التبغ، وكشف ألاعيبهم وأساليبهم الملتوية في التسويق لمنتجاتهم، التي تستهدف الشباب المراهقين والأطفال.

 

 

وقال د. وائل صفوت، منسق عام تحالف الأمراض غير المعدية،في مصر، أن ذلك يتطلب تحقيق التعاون بين جميع القطاعات المختلفة من حكومية ومنظمات مجتمع مدني وقطاع خاص، للحد من انتشار استخدام التبغ بأشكاله، والاستناد إلى اتفاقية منظمة الصحة العالمية، والتدابير الستة الفعّالة من حيث التكلفة، ولها أثر كبير في مساعدة البلدان، على الحد من الطلب على التبغ.

 

 

وتشمل هذه السياسات الست: 

 

 

 

- رَصْد تعاطي التبغ وسياسات الوقاية.

 

 

- حماية الأشخاص من دخان التبغ.

 

 

- عرض المساعدة للإقلاع عن تعاطي التبغ.

 

 

- التحذير من أخطار التبغ.

 

 

- إنفاذ حظر الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته.

 

 

- زيادة الضرائب المفروضة على التبغ.

 

 

 

فإن نجاح الاتفاق ضد دوائر صناعة التبغ، يعتمد على مدى وفاء الحكومات الموقعة لهذه الاتفاقية، بجميع التزاماتها واتجاهها، ولا يكفي أن تصبح البلدان أطرافا فيها فقط، بل يجب أيضا سن أو تعزيز   التشريعات التنفيذية اللازمة والعمل بعد ذلك، على إنفاذها يشكل صارم.

 

 

 

وفي كل عام، تقوم منظمة الصحة العالمية، بتقدير وتكريم أفراد أو منظمات في كل إقليم من أقاليمها الست عالميا، لإنجازاتهم في مجال مكافحة التبغ.

 

 

 

ويأخذ هذا الاعتراف، شكل جائزة التقدير الخاص للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، وجوائز اليوم العالمي للامتناع عن التبغ، وفي هذا العام في إقليم شرق المتوسط تم تكريم العديد من الشخصيات كان منها:

 

 

 

- نسرين أسامة دبوس ، رئيسة جمعية حياة بدون تدخين، جمهورية مصر 

 

 

- جمعية الأردن خالية من التبغ جمعية لا للتدخين، الأردن.

 

 

 

- أنور جاسم بو رحمة، أمين عام جمعية مكافحة السرطان، رئيس لجنة مكافحة التدخين ، الكويت.

 

 

 

- الدكتور غازي الزعتري، عميد مؤقت، كلية الطب، الجامعة الأمريكية في بيروت، أستاذ ورئيس قسم علم الأمراض والطب المخبري، لبنان.

 

 

 

وذلك لجهودهم في تنفيذ وإعداد البرامج التوعوية، وكذلك لمساهماتهم في الدراسات والأبحاث المتعلقة بالتبغ.

 

 

 

وبهذه المناسبة، سوف تطلق عدد من الجمعيات والتحالفات المتخصصة في الأمراض غير المعدية، ومنها التحالف المصري للأمراض غير المعدية، عدد من الأفلام والفيديوهات، ولقاءات مع متخصصين، يوم الأحد المقبل الموافق 31 مايو 2020 الساعة من 12 وحتى 2 ظهرا، ويتم عرض معلومات حول كيفية مواجهة خطك شركات التبغ.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز