عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

النيابة السودانية: إصابة 3 من مساعدي البشير بكورونا

 أعلنت النيابة العامة السودانية، الأربعاء، إصابة ثلاثة من كبار مساعدي الرئيس المعزول عمر البشير، الموجودين في السجن، بفيروس كورونا.



 

وأفاد موقع “العين الإخبارية” أن المسؤولينالسابقون الثلاثة هم علي عثمان محمد طه وأحمد محمد هارون وعبدالرحيم محمد حسين الذين تحتجزهم  النيابة العامة في سجن كوبر في الخرطوم، مع عشرات من قيادات نظام البشير البائد منذ الإطاحة به في إبريل نيسان 2019 بتهم فساد وجرائم أخرى.

واثنان من المتهمين الثلاثة ملاحقان بمذكرات توقيف دولية من المحكمة الجنائية الدولية التي تتهمهما مع البشير بجرائم حرب في إقليم دارفور.

وقالت النيابة العامة في بيان إن المتهم أحمد محمد هارون خضع لفحصين طبيين للكشف عن الفيروس، كانت نتيجتهما إيجابية"، مشيرة إلى أنه بتاريخ 29 إبريل 2020 تم نقله الى مركز للعزل في شمال الخرطوم، وما زال هناك.

وتأكدت إصابة "المتهم عبد الرحيم محمد حسين بعد أخذ عينة منه بالسجن بواسطة إدارة الوبائيات  بتاريخ  20 مايو  2020"، وهو في المستشفى في أم درمان.

وفي اليوم عينه، تم فحص علي عثمان محمد طه وجاءت النتيجة إيجابية، "تمّ تحويله الى مركز عزل" في وسط الخرطوم.

وأكدت النيابة أن عددا من المحتجزين رفضوا الخضوع للفحص دون أن تحدد عددهم.

وسجل السودان 4146 إصابة بفيروس كورونا من بينها 184 وفاة وذلك منذ منتصف مارس.

وشغل طه منصب نائب البشير منذ عام 1998 وحتى 2013، وقبل ذلك كان يشغل منصب وزير الخارجية، فيما تقلّد حسين مناصب وزير الدفاع ووزير الداخلية ووزير رئاسة الجمهورية، وقبل الإطاحة بالبشير، كان واليا على العاصمة الخرطوم.

وعمل هارون وزير دولة بالداخلية والعدل ووزيرا للشؤون الإنسانية وكان واليا على ولاية جنوب  كردفان المضطربة منذ عام 2011،  ثم واليا على شمال كردفان، وقبل سقوط حكم البشير، كان يشغل منصب مساعد رئيس الجمهورية ونائب البشير في حزب المؤتمر الوطني.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في 2008 و2010 مذكرات اعتقال بحق أحمد هارون وعبد الرحيم حسين بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية أثناء النزاع في دارفور في غرب البلاد.

وأطاحت ثورة شعبية استجاب لها الجيش السوداني بالبشير في 11إبريل 2019 بعد أشهر من الاحتجاجات في الشارع، لتتسلم بعدها حكومة سودانية مؤلفة من

عسكريين ومدنيين الحكم في صيف 2019 لفترة انتقالية من ثلاث سنوات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز