الإثنين 6 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جامعة كفرالشيخ تطلق مبادرة " فكرتك حياة "

 أطلقت جامعة كفر الشيخ ممثلة في مكتب ربط الجامعة بالصناعة، مبادرة بعنوان " فكرتك حياة" ممولة من مركز ربط الجامعة بالصناعة " التايكو"، بما يضمن توفير التمويل المبدئي للنماذج الأولية للأفكار التي تم الموافقة عليها بعد تحكيم ومناقشة الأفكار المقدمة بواسطة لجنة فنية من المختصين.



يأتي ذلك فى إطار الدورالمجتمعي لجامعة كفر الشيخ، وفي ظل الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها الجامعة لمواجهة فيروس كورونا وإيمانًا بدور الجامعة ممثلة في مكتب ربط الجامعة بالصناعة في توفير حلول لمشكلات المجتمع تعتمد على أسس علمية صحيحة.

حيث تقدم 14 مقترحًا في مبادة "فكرتك حياه"، وسيتم تمويل 5 مشروعات التي تساهم في مواجهة فيروس كورونا المستجد وتدعم الجامعة من خلال مكتبTICO عدد من المشروعات التي تساهم في مواجهة فيروس كورونا المستجد  بمبلغ 240 ألف جنيه لدعم مشروعات، وكذلك توفير فرص التواصل مع عدد من قطاعات الصناعة بالمجتمع المحلي لتوفيرها على نطاق تجاري .

وتم تصميم وتنفيذ طابعة ثلاثية الأبعاد بمكونات محلية  50,000 جنيه واستخدام موانع التصاق الموائع النانومترية التجارية لتطوير معدات وقائية للأطقم الطبية  50,000 جنيه .وتصنيع جهاز قياس حراره الأشعة  تحت الحمراء بمكونات موجوده محليا 20,000 جنيه وتصنيع وتنفيذ جهاز التنفس الصناعي باستخدام مكونات محلية 100,000 جنيه وتصنيع ألياف نانومترية مركبة جديدة لتنقية الهواء وكقناع للوجه 20,000 جنيه .

كما تطرح الجامعة من خلال مكتب ربط الجامعة بالصناعة، عدد 4 مشروعات لقطاعات الصناعة بالمجتمع المحلي لدراسة إمكانية لتوفيرها على نطاق تجاري، وهي : جهاز تحكم أتوماتيكي في مفاتيح الكهرباء يعمل بدون اللمس وجهاز تحكم إلكتروني للمصعد الكهربائى يعمل بدون اللمس والتحكم في فتح وغلق الباب أتوماتيكيا بدون لمس وبوابة تعقيم ذاتية بمكونات محلية .

وأكد الدكتورعبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ علي حرص إدارة الجامعة على دعم الإجراءات والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد وتشجيع البحث العلمي التطبيقي والتقدم للمشروعات التنافسية وتحول الأفكار إلى منتجات واكتشاف تقنية جديده للمساهمة في مواجهة هذا الظرف الاستثنائي الذي تواجهه البلاد .

 

وأضاف رئيس الجامعة، أن تلك المبادرة أتاحت لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين والمبتكرين والمخترعين والطلاب توظيف دراستهم الأكاديمية والعلمية والبحثية، كما عملت على تهيئة البيئة المناسبة لتنمية الكوادر البشرية على أحدث أساليب البحث العلمي وتعزيز ثقافة المبادرة والتميز في تنفيذ مشروعات تعتمد على الإبداع لزيادة التصنيع المحلي.