الإثنين 6 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أمين العربي للطفولة: تداعيات كورونا بلغت مدى لم يكن يتخيله أحد

أكد الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام على مجلة خطوة، أن العدد (38) من مجلة خطوة يصدر في وقت غير مسبوق يمر به العالم أجمع منذ شهور، بعد انتشار فيروس كورونا الذي بلغت تداعياته الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية مدى لم يكن يتخيله أحد من قبل. 



وقال الببلاوي - في تصريح اليوم الأحد بمناسبة صدور العدد الجديد من مجلة "خطوة" المتخصصة في مرحلة الطفولة المبكرة التي يصدرها المجلس بصفة دورية - أنه بسبب انتشار وباء كورونا، وتجاوبا مع الإجراءات والتدابير الاحترازية التي اتخذتها معظم دول العالم، فقد قررت هيئة المجلة إصدار هذا العدد إلكترونيا، وإتاحته على بوابة المجلس العربي للطفولة والتنمية الإلكترونية عبر هذا الرابط www.arabccd.org/page/2213. وشدد أمين عام المجلس، على كل الجهات المعنية بالطفولة والتنمية، بأن تعي أن عليها دورا كبيرا في هذه المرحلة من خلال الدعوة إلى الالتزام بكافة الإجراءات والتدابير التي تم اتخاذها من قبل الحكومات، وكذا التوعية بكيفية التعامل مع الأطفال وتقديم الدعم الكامل لهم.

وأشار إلى أنه من هذا المنطلق تم إصدار ملحق خاص للمجلة بعنوان "حماية أطفالنا من كورونا" والذي يتضمن عددا من الموضوعات والإرشادات، تناولت آثار وتداعيات هذه الأزمة العالمية على تنشئة وحقوق الأطفال.

 

ولفت إلى أن ملف العدد العدد حمل عنوان (الطفل والسينما)، وضم ملفه خمسة موضوعات هامة حول السينما ذلك الفن الساحر الذي يمثل رافدا مهما من روافد الثقافة التي تسعد الصغار والكبار معاً، حيث تضمن الملف الموضوعات التالية كتبها نخبة من المتخصصين العرب: "الطفل والسينما.. علاقة ناجحة" للدكتور كريم بهاء كاتب السيناريو والمدرس المساعد في معهد السينما، و"الرسوم المتحركة.. تكرار الدهشة بعد السحر" للكاتب والمؤرخ السينمائي الأستاذ محمود قاسم، و"الطفل والفن السينمائي: نحو تربية نموذجية لترسيخ ثقافة الصورة" للدكتور بدر الدحاني الباحث في جماليات المسرح والسينما، و"ألف ليلة وليلة.. والرسوم المتحركة:تراثنا.. بين الزيف والواقع" للكاتبة والرسامة رشا منير، و"السينما وقضايا الطفولة"للكاتب والإعلامي هشام علوان. إضافة إلى لقاء حصري مع "أصغر مخرج سينما في العالم"للدكتورة شهيرة خليل رئيسة تحرير مجلة سمير. 

كما تضمن العدد مجموعة من المقالات هي: "المسرح المتحفي للطفل" للدكتورة شوق النكلاوي مدرس أدب الطفل بجامعة مطروح، و"شره الأطفال وحش يغتال براءتهم" للباحثة الدكتورة هدى الميموني، و"ثقافة حقوق الطفل وقانون حقوق الطفل في سلطنة عمان"للأستاذ محمد عبده الزغير خبير حقوق الطفل، و"معلمة الروضة ودورها في فن الحكي" للدكتورة أماني عبد المجيد إبراهيم المتخصصة في مناهج وطرق تدريس الطفولة. وضم العدد 38 من مجلة خطوة عبر صفحاته أيضا عدة تجارب منها تجربة معلمة "رسومات طفلك رسائل يجب أن تصل لك" للأستاذة خلود ماجد المعيدة بكلية التربية بجامعة الإسكندرية، وتجربة "طفل يدير متحفا للتراث" للدكتورة نادية النشار والأستاذة منى النشار، وتجربة أم وضعت ابنها على درب الإبداع من خلال موضوع "بناء التذوق الفني عند الأطفال" للكاتب على حامد، ونشاط بعنوان "اصنع.. العب.. وتعلم: عرائس الأسطوانات الكارتونية" لفنان العرائس صدام العدلة، وعرض كتاب "تكيف الأطفال مع مشكلة طلاق الوالدين" للباحث أشرف سعد، وعرض ورشة العمل الإقليمية "العالم الرقمي وثقافة الطفل العربي" التي نظمها المجلس العربي للطفولة والتنمية. أما ملحق "حماية أطفالنا من كورونا" والذي يأتي تجاوبا مع الأحداث الجسام التي يمر بها العالم الآن، فقد تضمن موضوعات: "نحن وأطفالنا وكورونا" للدكتور شبل بدران عميد كلية التربية بجامعة الإسكندرية الأسبق، و"كيف نتعامل مع أطفالنا في مواجهة فيروس كورونا؟" للدكتور خالد صلاح أستاذ بكلية التربية بجامعة الإسكندرية، و"الأسرة والتنشئة الثقافية في ظل وباء كورونا" للباحث في أدب الأطفال وثقافتهم بجامعة بومرداس. وفي ملحق آخر للمجلة جاءت قصة للأطفال بعنوان "زهرة المخيم" تأليف الكاتبة الأستاذة نجاح عامر ورسوم الفنانة الأستاذة مروة شريف، وقصيدة الشعر "النحلة" تأليف الكاتبة الأستاذة حسنات الحكيم ورسوم الأستاذة رشا منير ، تستكمل المجلة في عددها المقبل الذي يحمل رقم (39) ملف "الطفل والسينما"، وترحب بنشر المقالات والخبرات للممارسين التربويين (أولياء الأمور، والمعلمين والمعلمات، والمهتمين بشأن الطفولة في وطننا العربي)، وتقبل المجلة المقالات والخبرات والتجارب المحلية والعربية والدولية التي تعظم وعي الأسرة العربية بقضايا الطفولة. وللمجلة هيئة استشارية وأخرى علمية تضمان نخبة من الخبرات العربية في مجالات الطفولة والتنمية، وتضم هيئة التحرير إيمان بهى الدين رئيسا للتحرير، ومروة هاشم مديرا للتحرير، ومحمد أمين الإخراج الفني للمجلة.