عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نائب محافظ «المركزي»: مصر ستكون أول دولة إفريقية تستخدم العملات البلاستيكية

أكد جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، في تصريحات خاصة لقناة صباح البنوك أن قرار استخدام العملة البلاستيكية جاء بعد التعرف على تجارب الدول، موضحا أنه جارٍ إنشاء أحدث مطبعة وفقا للمستويات العالمية بالعاصمة الإدارية لتكون مصر أول دولة في إفريقيا تستخدم العملات البلاستيكية.



 

 

 

وأوضح أن بها عوامل تأمين وشكل العملة تعيش أكثر وغير قابلة للتلف، موضحا أن البداية ستكون بفئة العشرة جنيهات وهي متزامنة مع إنشاء المطبعة، وقال نجم لصباح البنوك الذي يقدمه الدكتور محمد عادل عجمي على يوتيوب: إن العملة البلاستيكية تقلل تكلفة طباعة العملات الورقية، وذلك لأنها مستمرة لوقت أكبر مع الناس، مؤكدا أن البنك المركزي متحرك ويطلع على كل التجارب الدولية، وأن العملة البلاستيكية تختلف عن الورقية في طريقة الطباعة والمادة المستخدمة.

 

قال محمد العجمي إن مصر ستطرح العملات البلاستيكية الجديدة نهاية العام الحالي، وأنها ستبدأ بفئة عشرة جنيهات. موضحا أن هذا يتزامن مع توصيات منظمة الصحة العالمية التي حذرت من العملات الورقية وأنها ناقلة للأمراض.

وأشار إلى أن العملة مفيدة للأفراد في أن عمرها طويل، وصديقة للبيئة، وغير سريعة التلف، ولا تتأثر بالمياه، وأن العملات البلاستيكية ظهرت في أستراليا عام 1988 ويوجد حاليا ما يقرب من 20 دولة تستخدم العملة، بعضها قامت بإلغاء العملات الورقية، وبعضها تستخدم الاثنين معا، موضحا أن مصر تنشئ أكبر مطبعة في الشرق الأوسط وإفريقيا بالعاصمة الجديدة لطباعة هذه العملات.

 

وأوضح أن مميزات العملة البلاستيكية أن عمرها أطول، غير قابلة للتزوير ومنخفضة التكلفة وعالية الجودة، وتعيش فترة طويلة، وحجمها مثل العملات الورقية، وغير قابلة للتلف، ومقاومة للمياه، وتتحمل ظروف التداول، وصديقة للبيئة.

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز