عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مفتي الجمهورية: توجية المصريين بالخارج لزكاتهم داخل وطنهم أفضل

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية أفضلية وأولوية إرسال المصريين المقيمين خارج مصر بزكاة مالهم وفطرهم إلى المحتاجين داخل وطنهم الأم.. مشددا على أن لذلك أفضلية وأولوية فى هذه المرحلة التي تحتاج البلاد فيها إلى حاجة أكيدة إلى الانفاق على مصارف الزكاة وكفاية المحتاجين وسد حاجة المعوزين، وأن مصر وأهلها أولى بمساعدة مواطنيها وأبنائها.



 

 

جاء ذلك فى فتوي أصدرها مفتي الجمهوررية، اليوم  الخميس، ردا على استفسار من بعض المصريين المقيمين فى الخارج، عما إذا كان هناك سند شرعي لإرسال زكاتهم إلى ذويهم وأبناء وطنهم.. موضحا أن إرسال المصريين بالخارج زكاتهم لبلدهم يعد مساهمة فعالة فى تنمية الوطن وتقويته وإنعاش اقتصاده ولا يخفي ما يؤدي إليه تدفق أموال الزكاة من أثر كبير على اقتصاد الدول وتنمية المجتمعات، بالإضافة إلى مرحلة البناء والتنمية، التي تمر بها مصر ووقوفها الصامد لصد الهجمات والمؤمرات، التي تحاك بها، وأن أهلها فى رباط إلى يوم القيامة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، وبالتالي فإن هناك أولوية للمغتربين لإعطاء زكاتهم وتوجيها للإنفاق على مصارفها فى مصر، ومساهمتهم فى سد احتياجات أهلها كمظهر من مظاهر حب الوطن، خاصة أن حب الوطن من الإيمان، وهو معني شرعى مقاصدي معتد به شرعا.

 

 

وذكر المفتي، أن الشريعة راعت فى الزكاة مصالح راجحة كاشتداد الحاجة وإغاثة المنكوبين وأولوية قرابة المزكي وعصبيته وانتمائه الوطني، تحقيقا لمعني التكافل الاجتماعي والترابط القومي، مع مراعاة ازياد أهمية جهة معينة من مصارف الزكاة على غيرها تحقيقا لمعنى التكافل الاجتماعي والترابط القومي، وراعت أيضا ازدياد أهمية جهة معينة من مصارف الزكاة على غيرها، تحقيقا لمقاصدها الشرعية ومصالحها المرعية على الوجه الأكمل.  

 

 

وأضاف الدكتور شوقي علام، أن المتأمل فى نصوص الشريعة، وفعل السلف الصالح ونصوص فقهاء المذاهب الفقهية، يلاحظ أن هذا المقصد أعم من أن يكون مقصدا مكانيا بحتا، بقدر ما هو مقصد انتمائي تكافلى اجتماعي يدور فى فلك تقوية الانتماء فى نفوس المسلمين دينيا كان هذا الانتماء أو وطنيا أو قبليا أو عائليا.

 

 

وأكد المفتي، أنه جاء في الشريعة وحديث السلف والفقهاء على ما يدل مشروعية إخراج المزكي زكاته لأهل بلده، وإن لم يكن هو بينهم، وهذا من مقاصد الزكاة التي تقوي الانتماء للأوطان.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز