عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قومي المرأة يعرب عن تقديره للرئيس السيسي على قيادته الحكيمة في مواجهة "كورونا"

أعرب المجلس القومي للمرأة عن خالص امتنانهم وتقديرهم للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على قيادته الحكيمة، وما أعلن عنه من قرارات وسياسات سباقة وفريدة من نوعها خلال الفترة الماضيه تراعي احتياجات جميع الأفراد في الدولة باختلاف فئاتهم وقطاعاتهم، والجهود التي تقوم بها الدولة في كافة القطاعات من أجل مواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.



جاء ذلك خلال اجتماع المجلس القومي للمرأة الدوري برئاسة الدكتورة مايا مرسي وبمشاركة جميع اعضائه وعضواته ، وذلك بنظام الاونلاين عبر تقنية زووم، لإستعراض أنشطة المجلس وما تم خلال الفترة الماضية في ظل تفشي جائحة كوفيد-19 ، ومناقشة خطة المجلس خلال الفترة القادمة.

وأشاد المجلس بالدور الذي قامت به الدولة من تقديم مساعدات طبية للعديد من الدول المتضررة من أزمة كورونا وهو امر يدل على مكانة وحجم مصر في المجتمع الدولي ، مؤكدين اعتزازهم وفخرهم بالرئيس عبد الفتاح السيسي.

ومن جانبها..أكدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس ان المجلس مستمر في العمل والسعي بكل طاقته من أجل حماية المرأة ومساندتها ودعمها وتذليل كافة العقبات والتحديات الناتجة عن الازمة الحالية.

  وقالت إن المجلس نفذ العديد من الأنشطة والإجراءات فى إطار خطة الاستجابة السريعة لمكافحة فيروس الكورونا المستجد والتي تأتي اتساقا مع خطة الدولة وتوجيهاتها، وذلك فى إطار خطة مصر لاحتواء ومكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد وما إتخذته الحكومة من تدابير وإجراءات لمواجهة تداعياته الصحية والاجتماعية والاقتصادية. 

واضافت أن المجلس اتخذ عددا من السياسات الداخلية وتطبيق كافة المعايير الصحية اللازمة لمكافحة انتقال العدوى وبين العاملين بالمجلس وفروع المجلس بالمحافظات ، كما تم تشكيل فريق عمل لوضع اطار عمل في ظل الظروف الطارئة المستجدة.

و اوضحت الدكتورة مايا مرسي أن المجلس حرص منذ بدء الأزمة على التواصل مع الحكومة على ابراز أهمية مراعاة احتياجات المرأة وصدور القرارات الوزارية مستجيبة للفوارق بين الجنسين وهو ما انعكس فى القرارات التي اتخذتها الحكومة المراعية لاحتياجات المرأة خلال الفترة الماضية. 

واشارت إلى عضوية المجلس فى تشكيل لجنة العمالة المتضررة من التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد والتي صدرت بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 776 لسنة 2020، مؤكدة أن المجلس حريص على المشاركة في جميع اجتماعات اللجنة التي تمت بداية من شهر مارس الماضي.

وأوضحت ان المجلس اطلق "إستطلاع رأي المصريات حول فيروس كورونا المستجد فى الفترة من 4 الى 14 إبريل الماضي " أجراه المركز المصري لبحوث الرأى العام " بصيرة " بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وشمل الاستطلاع عدة موضوعات منها العنف الواقع على المرأة طرق الوعى و تأثير الفيروس على الوضع الاقتصادى وغيرها، وأظهرت نتائجه أن الجائحة ساهمت فى إحداث تغيير فى نمط الحياة مقارنة بفترة ما قبل الجائحة. 

ولفتت الى قيام المجلس بتنفيذ عدد من الحملات التوعوية حول تداعيات انتشار فيروس كورونا وطرق الوقاية ومنع انتقال العدوى من خلال إنتاج فيديوهات واستخدام مواقع التواصل الاجتماعى لنشرها. 

و استعرضت أنشطة فروع المجلس بالمحافظات واللجان المجلس خلال الفترة الماضية ، مشيرة الى الدور الذي قام به مكتب شكاوى المجلس القومى للمرأة في تلقي شكاوى السيدات على الخط المختصر ١٥١١٥ على مستوى القاهرة وكافه فروعه بالمحافظات ليصل اجمالي ما تلقاه اكثر من عشره الاف طلب وشكوى بدء من 14 مارس الماضي وحتي نهاية إبريل الماضي. 

وأوضحت أن أكثر من 89% من الطلبات الواردة تركزت علي الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية بإجمالي 8953 طلبا وشكوى.

وقالت الدكتورة مايا مرسي إن مصر كانت من اوائل الدول التي قامت من خلال المجلس القومى للمرأة باعداد واطلاق ورقة البرامج والسياسات مقترحة بشأن خطة مصر للاستجابة السريعة للاحتياجات الخاصة للمرأة أثناء انتشار فيروس كورونا المستجد، وتضمنت تحليلاً للوضع القائم.  واضافت أنه تم اطلاق النسخة الاولى والثانية من تقرير "رصد السياسات والبرامج المستجيبة لاحتياجات المرأة خلال جائحة فيروس كورونا المستجد "'والذي قام المجلس بتدشينه بهدف رصد وتوثيق جهود وسياسيات الحكومة المصرية والإجراءات المستجيبة لاحتياجات المرأة المصرية في اطار الحد من انتشار الفيروس ويغطى التقرير فى نسختيه الفترة من 14 مارس الماضي الى 6 مايو الحالي وقد تم رصد ٥٢ تدبيرا وقرارا و إجراء وقائيا منذ بدء الأزمة وحتى الآن.

وأوضحت أن وزارة الخارجية بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة بقيادة تحرك دولي في الأمم المتحدة من أجل إيلاء الاهتمام اللازم لوضع النساء والفتيات أثناء مواجهة فيروس الكورونا، وقد تم مخاطبة المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبعثات الدول الأعضاء في المنظمة، للتأكيد على الحاجة إلى التعاون الدولي ومشاركة الخبرات والمعلومات فى ظل الظروف الحالية وابراز السبق المصري،كما تم تعميم ورقة البرامج والسياسيات المقترحة تجاه وضع المرأة عند مواجهة جائحة الكورونا والتي اعدها المجلس وتقرير الرصد ، بالاضافة الى طرح مشروع قرار على الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل دعم الجهود الوطنية والدولية للاستجابة السريعة لتأثير جائحة الكورونا على النساء والفتيات.

وبحث الاجتماع مقترحات الاعضاء وخطة عمل المجلس لمواجهة فيروس كورونا المستجد covid 19 في الفترة القادمة. 

وفي ختام الاجتماع، وجهت الدكتورة مايا مرسي الشكر لجميع فريق عمل المجلس ولجانه ولفروعه بالمحافظات على الدور الرائع الذي قاموا به في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها مصر والعالم والنزول الى السيدات في القرى والنجوع والكفور في مختلف المحافظات من اجل التوعية بطرق الوقاية من انتقال العدوى وتوصيل المساعدات الى السيدات ، ومساندة جهود الدولة في كافة المجالات لحماية الافراد وخاصة النساء والاطفال من تداعيات انتشار فيروس كورونا. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز