الثلاثاء 2 يونيو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بضع دقائق تنقذ "نيويورك" الأمريكية من صاروخ صيني عملاق

نجت مدينة نيويورك الأمريكية من الاصطدام بصاروخ صيني يزن 20طناً في بعض دقائق حيث تحطم بغرب إفريقيا.



 

  كانت وكالة أنباء "شينخوا:، الصينية، قد رصدت انطلاق الصاروخ الصينى الجديد الحامل لمركبة الفضاء "لونج مارش -5 بي" من مركز ونتشانغ في مقاطعة هاينان جنوب الصين، يوم5 مايو الجاري.

 وقامت مركبة الفضاء لونج مارش -5 بي بأول رحلة لها يوم الثلاثاء، مرسلةً الإصدار التجريبي لسفينة الفضاء الصينية المأهولة من الجيل الجديد وكبسولة عودة البضائع لاختبارها في الفضاء.

 وأكدت سرب التحكم الفضائي الثامن عشر التابع لقوة الفضاء الأمريكية "آرس"، الذي يكتشف جميع الأجسام الاصطناعية في المدار ويتتبعها ويحددها، دخولها عبر المحيط الأطلسي في الساعة 8:33 مساءً بتوقيت المحيط الهادئ.

 

 أفاد "آرس" أن المركبة المنكوبة مرت مباشرة فوق مدينة "نيويورك"، قبل بضع دقائق فقط، سقوط جزء منها على الأقل على بلدة في ساحل العاج، حسبما ذكرت الكوارتز.

قال عالم الفلك جوناثان ماكدويل من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنه يمكن أن "يستنتج" أن الأجسام التي سقطت على ساحل العاج "هي أجزاء محتملة جدًا من مرحلة الصواريخ الصينية." وتُظهر خلاصته على "تويتر" عددًا من مواقع التصادم المحتملة الإضافية في مسار قلب الصاروخ العائد، بما في ذلك قطعة واحدة على الأقل أتلفت منزلًا.

 ولم ترد أنباء عن إصابات. " علما بأن سرعة سقوط الحطام تصل إلى28000 كم / ساعة!".

ووفقًا لوكالة "ناسا"، تم إطلاق نموذجين من مرحلتين أول صاروخ له في المحيط قبل أن يصل إلى المدار. هذا أكثر أمانًا من إرسال جسم هائل إلى المدار، والذي سيعود في النهاية من أجل عودة غير خاضعة للرقابة.

 كما أنها ليست المرة الأولى التي يُقال فيها أن الصين سمحت بسقوط حطام من الفضاء بشكل عشوائي إلى الأرض -بما في ذلك الوقت الذي سمحت فيه على ما يبدو بإسقاط صاروخ معزز على إحدى قراها، مما أدى إلى تدفق الوقود السام وتدمير مبنى واحد على الأقل.