عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. السودان يؤكد موقفه الثابت بضرورة التوصل لاتفاق مصري سوداني إثيوبي قبل ملء السد

جدد السودان تأكيد موقفه الثابت بشأن أهمية التوصل لاتفاق ثلاثي بين الخرطوم وأديس أبابا والقاهرة، قبل بدء الملء الاول لسد النهضة والمتوقع في يوليو المقبل.. معتبرًا أن توقيع اي إتفاق جزئي للمرحلة الأولى لا يمكن الموافقة عليه، نظرًا لوجود جوانب فنية وقانونية يجب تضمينها في الإتفاق، ومن ضمنها آلية التنسيق وتبادل البيانات وسلامة السد والآثار البيئية والاجتماعية.



 جاء ذلك فى خطاب رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، في رده على رسالة رئيس الوزراء الاثيوبي ابي احمد، والمتعلقة بمقترح إثيوبي بتوقيع إتفاق جزئي للملء الأول.

 

 وأكد حمدوك لإثيوبيا، أن الطريق للوصول إلى اتفاقية شاملة، هو الاستئناف الفوري للمفاوضات والتي أحرزت تقدمًا كبيرًا خلال  الأشهر الأربعة الأخيرة.

 

وأوضح أن السودان يري أن الظروف الحالية قد لا تتيح المفاوضات عن طريق القنوات الدبلوماسية العادية، ولكن يمكن استئنافها عن طريق المؤتمرات الرقمية "الفيديو كونفراس" ووسائل التكنولوجية الاخري لاستكمال عملية التفاوض والإتفاق على النقاط المتبقية.

 وأوضح الدكتور صالح حمد، رئيس لجنة التفاوض رئيس الجهاز الفني للموارد المائية، مسؤول شئؤن المياه العابرة بالوزارة، أن معظم القضايا تحت التفاوض، وأهمها آلية التنسيق وتبادل البيانات وسلامة السد و الآثار البيئية والاجتماعية، مرتبطة إرتباطًا وثيقًا، ليس فقط بالملء الأول وإنما بكل مراحل الملء والتشغيل طويل المدى، وبالتالى لايمكن تجزءتها.

  وكشف الدكتور حمد، عن تحركات تقوم بها الخرطوم لاستئناف عملية التفاوض بمرجعية مسار واشنطن الذي قطع نحو 90٪ من نقاط الخلاف.

 وأشار إلى الإتصال التلفوني الذي أجراه رئيس الوزراء بوزير الخزانة الأمريكية فى مارس الماضى، والذي جرت جولات واشنطون التفاوضية تحت رعايته، حيث أكد دعمه التام لمسعى رئيس الوزراء، وكذلك اتصال رئيس الوزراء برؤساء كل من جمهورية مصر العربية وإثيوبيا، ومن المتوقع أن نرى نتائج تلك الإتصالات باستئناف المفاوضات قريبًا وصولاً لإتفاق شامل حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبى قبل حلول الفيضان المقبل.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز