عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

زيارة افتراضية لمسجد الفتح الأثري بعابدين

في إطار مبادرة “خليك في بيتك”، ندعوك للاستمتاع معنا بجولة افتراضية جديدة داخل أحد أبرز المنشآت المعمارية التي ترجع للقرن التاسع عشر، وهو مسجد الفتح الملكي بمنطقة عابدين والذي قام ببنائه الأمير عابدين بك اللواء وهو ملحق بقصر عابدين وتم إنشاؤه (1041هـ/1631م). 



https://mpembed.com/show/?m=qhjXLPRDvRw&mpu=497

يتسم هذا المسجد باستمرار النسق المعمارى العثمانى فى تشييد المساجد بالإضافة إلى ظهور بارز للمميزات المعمارية والفنية لعمارة القرن التاسع عشر فى مصر، حيث تم بناؤه على الطراز العثمانى وهو يشبه فى التخطيط مسجد محمد على بالقلعة والواجهة الرئيسية تفتح على شارع جامع عابدين وتؤدى الى دركاة ثم مدخل منكسر والتي تفضى بدورها الى داخل المسجد.

تخطيط المسجد عبارة عن مساحة مربعة يعلوها قبة ويتعامد عليها أربعة أنصاف قباب من الجهات الأربعة ويوجد أربعة قباب صغيرة فى الأركان الأربعة للمسجد وتغطى جدران المسجد بارتفاع حوالى متران وزارات رخامية ملونة ويوجد منبر من الرخام  عليه زخارف بطريقة التذهيب وقوامها وريدات وزهور نباتية. والمنبر ذو قمة بصلية بالجهة الجنوبية الشرقية بجوار المحراب. 

كما يوجد بالمسجد كرسى مقرئ خشبي مطعم بالعاج والصدف يقع بالجهة الشمالية الغربية، ودكة مبلغ من الخشب ذات درابزين من الخرط الميمونى والمسدس الدقيق وترتكز على ثمانية أعمدة من الرخام.

تم إطلاق هذه الجولة بالتعاون بين وزارة السياحة والآثار  ‏NAV3D

‏#StayHome ‏‎‏#StaySafe ‏‎‏#ExperienceEgyptFromHome

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز