الجمعة 3 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"فاو": تراجع أسعار الغذاء العالمية للشهر الثالث على التوالي

 أعلنت منظمة الأغذية والزراعة العالمية التابعة للأمم المتحدة "فاو"، تراجع أسعار الغذاء العالمية للشهر الثالث على التوالي في إبريل مع استمرار جائحة "كورونا المستجد" التي تسببت في تعطل سلاسل التوريد وتراجع الاستهلاك.



 

وحسب التقرير الشهري لأسعار الغذاء ، الصادر اليوم /الخميس/ ، تراجع متوسط مؤشر "فاو" لأسعار الغذاء بنحو 3.4% في إبريل إلى 165.5 نقطة، وذلك بقيادة أسعار السكر التي هبطت بنحو 14.6% لأدنى مستوى منذ 13 عاما.

 

وباستثناء المؤشر الفرعي للحبوب الذي لم ينخفض إلا قليلا، سجلت جميع المؤشرات الفرعية الأخرى للمؤشر الإجمالي انخفاضات كبيرة من شهر إلى آخر خلال شهر أبريل، لا سيما المؤشر الفرعي لأسعار السكر. وانخفض مؤشر الزيوت النباتية بنحو 5.2%، فيما تراجع مؤشر منتجات الألبان بنسبة 3.6%، وانخفض مؤشر اللحوم بنحو 2.7%.

 

وذكرت المنظمة إنه في شهر أبريل، انخفضت الأسعار الدولية لجميع أنواع اللحوم، لأن الانتعاش الجزئي في الطلب على الواردات، لا سيما في الصين، لم يكن كافيا لتحقيق التوازن مع تدهور الواردات من البلدان الأخرى بسبب استمرار الصعوبات الاقتصادية المتصلة بجائحة كوفيد-19 والاختناقات اللوجستية والانخفاض الحاد في الطلب من قطاع الخدمات الغذائية نتيجة الإغلاق التام.

 

ولفت التقرير، إلى أنه رغم انخفاض مستويات تجهيز اللحوم بسبب تزايد الافتقار إلى اليد العاملة، أدّى الانخفاض الحاد في مبيعات المطاعم إلى زيادة تراكم المخزونات والكميات المتاحة للتصدير، ما ألقى أيضا بثقله على أسعار اللحوم.