عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الري: لا تهاون مع أي معتد على مجرى نهر النيل

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري عدم التهاون مع كل من تسول له نفسه التعدي على مجرى النهر وحرمه، مشددًا على أنه لن يفلت أي متعد مهما كان حجم وعمر المخالفة، وسيتم الوقوف بالمرصاد حيال تلك التعديات واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاهها.



 

ووجه وزير الري - في تصريحات صحفية اليوم الخميس - بإزالة كافة مخالفات الردم وإعادة القطاع المائي بمناطق التعديات إلى وضعه الطبيعي، بما يضمن إمرار التصرفات المائية المطلوبة خلال فترتي أقصى وأقل الاحتياجات.

وقال عبد العاطي إن أجهزة قطاع تطوير وحماية النيل، المتمثلة في الإدارة العامه لحماية نيل جنوب دمياط، وبمتابعة وإشراف المهند علاء خالد رئيس القطاع، استمرت في حصر وتدقيق أماكن التعدي بالردم، والتي تركزت هذه المرة خلف قناطر زفتى أمام العديد من واجهات القرى النيلية على فرع دمياط بمحافظة الدقهلية، وعلى الفور تم تجهيز المعدات وتكثيف حملات متتالية لرفع هذه الكميات من الأتربة من فرع دمياط خلف قناطر زفتى.

 

يذكر أنه سبق وأن تعرض مجرى نهر النيل فرع دمياط لتعديات غير مسبوقة خلال العقود السابقة، والتي تمثلت في قيام العديد من المخالفين بأعمال ردم بالمجرى المائي لإكتساب مساحات من الأراضي وضمها لزماماتهم دون وجه حق، مما ترتب عليه حدوث اختناقات بالمجرى المائي للفرع على نحو غير معهود.

يشار إلى أنه يتم رصد التغيرات التي تطرأ على مجرى نهر النيل وفرعيه بالأقمار الاصطناعية والاستشعار عن بعد، وذلك من خلال التنسيق والتعاون المثمر بين أجهزة القطاع ومركز المعلومات بقطاع التخطيط بالوزارة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز