عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"شوقي": شراء الأبحاث يشبه منطق "شراء الشهادات" ولن أسمح بإهدار أموال الدولة

قال د. طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الوزارة ستتحمل التكلفة  المادية للحفاظ  على صحة الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة خلال العام الدراسي الجديد مواجهة كورونا.



 

وأضاف خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان لمناقشة موازنة التعليم: "لم نكن نضع ذلك في الاعتبار في الموازنة الجديدة التي تتضمن ٨٠٪ منها ‏ مرتبات”.

 

ولفت د شوقي الى ان الوزارة ستبحث و تدرس  عن اليات جديدة و خطط واقعية لبدء العام الدراسي الجديد بما يحافظ على الطلاب و يحقق عنصر التباعد الاجتماعي في زمن الكورونا موضحا ان التجربة اثبتت قدرة مصر على ادارة الازمة و العالم ادرك ذلك و هذا قد يؤثر  على  تصنيف  مصر في ملف التعليم و في ملف الاستثمار الذي يقوم بخ القطاع الخاص في التعليم بما يساهم في تطويره و تحقيق عنصر تكافؤ الفرص .

 

وعقب د حسين عيسى رئيس لجنة الخطة و الموازنة : " لا شك ان مراعاة  الاستحقاق الدستوري  في موازنة التعليم مهمة الحكومة  و لا شك انه لو تضاعف نحتاج قدر هذه الموازنة ١٠ مرات سنحتاج اكثر لان الطموحات كبيرة .

 

وقال  عيسي إن تنفيذ  برامج تطوير التعليم يحتاج  أموال كثيرة و هو التحدي الذي نواجهه  في قطاعات و الصحة و التعليم نحتاج  الكثير و لفت وزير التربية ود. طارق شوقي إلى أن المرحلة القادمة قد تعتمد في جزء منها الاعتماد على  التعليم اون لاين  او التعليم عن بعد.

 

وانتقد شوقي  ما اسماه فكرة شراء الأبحاث واصفا إياها بلغة شراء الشهادات متسائلا " نحن نهتم بمنظومة تعليم  و ليس شراء شهادات و  اعتبر  الغش  اهدار للاموال التي تنفقها الدولة  ولا يمكن اهدار للأموال في تعلم غير حقيقي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز