عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عضو بمجلس إدارة البورصة يقترح ضم الاقتصاد غير الرسمي بديلا للحوافز الضريبية

 أكد المهندس أحمد بهاء شلبي العضو المنتدب لشركة "إم بي للهندسة" وعضو مجلس إدارة البورصة المصرية ممثلاً عن الشركات الصغيرة والمتوسطة على أهمية اطلاق وتنفيذ مبادرات حقيقية لدمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد القومي وخاصة في ظل تنامي حجم الاقتصاد الغير رسمي في مصر.



 

وأشار آخر تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء أن الحجم الحقيقي لمنشئات الاقتصاد غير الرسمي في مصر بلغ 2 مليون منشأة او ما يمثل 53% من اجمالي المنشئات الاقتصادية في البلاد، كما أن عدد العاملين في هذا القطاع بلغ نحو اربعة ملايين عامل او ما يعادل 29.3% من اجمالي العاملين في المنشآت الاقتصادية وهذا بالطبع نسبة كبيرة لا يستهان بها.

 

وأضاف بهاء ان القطاع الغير رسمي لا يحتاج حوافز ضريبية حيث انه في الاساس لا يتكبد ضرائب، من هنا تصبح الحوافز الضريبية غير كافية للتحول للاقتصاد الرسمي ولكن لابد من أن يعمل مجتمع الاعمال وجمعيات واتحادات الاعمال والحكومة جنبا إلى جنب من اجل اطلاق مبادرات وحوافز حقيقية جاذبة لهذا القطاع لتكون مشجعة بالفعل حتي ينضم إلى اقتصاد الدولة الرسمي. 

 

وأشار بهاء إلى انه لا يمكن لهذا القطاع أن يدخل إلى الاقتصاد الرسمي الا اذا قامت الحكومة ومجتمع الاعمال بخلق سوق يستطيع من خلاله تحقيق منافع اقتصادية أعلى من تكلفة انضمامه للاقتصاد الرسمي ليصبح بذلك انضمامه للاقتصاد الرسمي هو الخيار الإستثماري  الأمثل. في هذه الحالة تستطيع الدولة الإستفادة من حجم اعمال هذا القطاع الكبير بعد أن يكون قد إندمج بالفعل في منظومة الضرائب ويتعامل مع جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية ذات الصلة من اجل تعظيم حجم أعماله.

 

أضاف بهاء أن الحوافز الضريبية المنصوص عليها في قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة لن تكون مفيدة بشكل جيد لهذا القطاع وطالب بأن يتم توجيهها إلي الشركات الكبيرة التي سوف تنضم إلى المبادرات التي من شأنها خلق سوق جديد إلى هذا القطاع وعلى سبيل المثال وليس الحصر بالحصول على حوافز ضربية في حال دمجها للشركات الصغيرة والمتوسطة في سلاسل الإمداد الخاصة بها وإحلال المنتج المستورد بالمحلي ومن الممكن أيضا تحقيق حوافز ضريبية في حالة التعاملات بالدفع الإلكتروني للشركات المتوسطة والصغيرة مضي قدما نحو اقتصاد غير نقديCashless Economy" والذي بطبيعته يساعد على حصر حجم أعمال الاقتصاد غير الرسمي . وبذلك يكون القانون قد ساهم في خلق سوق جديد لهذا القطاع يجذبه للإندماج للاقتصاد الرسمي من أجل تعظيم منافعه الاستثمارية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز