عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ماذا بعد انتهاء أزمة كورونا؟

سؤال يتردد على ألسنة الجميع، هل سيعود العالم على ما كان عليه قبل الأزمة؟ بالطبع لا، نحن مقبلون على عالم جديد مغاير تمامًا عن العالم الذي كنا نعيش فيه، خاصة على المستوى الاقتصادي، فالعالم كله يعيش أزمة اقتصادية طاحنة بسبب الأضرار التي نتجت عن توقف الحياة تمامًا في ظل إجراءات العزل التي اتخذتها الحكومات للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد Covid-19.



 

هذه الأزمة لن تنتهي أيضًا مع نهاية المرض، بالعكس ستستمر وسيكون لها تبعات في غاية الخطورة إن لم نكن مستعدين تمامًا لهذا العالم الجديد.

 

 والخروج من الأزمة الاقتصادية الحتمية القادمة يكون من خلال زيادة الناتج المحلي بشكل سريع ومطرد ومنه ستكون هناك ضرورة لتغيير شكل الإدارة التقليدي لملف المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتحويله فورًا لمشروعا قوميًا للعمل في ذاته، غرضه الاستغلال الأمثل للأموال والطاقات البشرية والفرص المتاحة وعمل الدعم و التعبئة الإعلامية المناسبة له.

 

فهذا الملف يجب أن يكون على صدر الأولويات في تلك اللحظات الحرجة كما إنه في نفس الوقت بات الباب الوحيد للخروج السياسي قبل الاقتصادي من ما يحاك لمصر من حرب اقتصادية في تلك اللحظات وتوابعها السياسية و الأمنية وانتم تعلمون.

 

 نهاية ، فالقادم تحدٍّ لأمة بأكملها والمشاركة ضرورية مع الشعب بالكامل في صناعة المستقبل وتحمل المسؤولية أصبح إجباريا علي الجميع ، فتلك الحالة من الشفافية والتلاحم ليست فضلًا لأحد على أحد بل توازن شعبي وعسكري موضوعي لأمة تحارب والأهم تسعى للنصر .

 

كاتب ومحلل سياسى

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز