عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نظام غذائي للتخسيس في رمضان

تنظم كلية التمريض بجامعة حلوان حملة توعوية صحية، خلال شهر رمضان المبارك، تحت رعاية د.ماجد نجم، رئيس الجامعة، وريادة د.صفاء صلاح، عميد الكلية.



أوضحت د.صفاء صلاح، أن كلية التمريض تقوم بحملة توعوية تقدم من خلالها نصائح توعوية تخدم صحة الفرد والمجتمع خلال شهر رمضان المبارك.

وأضافت أن أول النصائح التي تقدمها الكلية بعنوان الصيام والتحكم في الوزن تقدم من خلالها روشته نظام غذائي متوزان ومناسب، للتخسيس في شهر رمضان، تقدمها د.منار حمزة، المدرس بالكلية.

أشارت منار إلى أن نظام الصيام المتقطع أحد أشهر أنظمة التخسيس، والذي يعتمد على صيام من ١٦ إلي ٢٠ أو ٢٤ ساعة، والأكل بشكل صحي خلال ٨ ساعات أو ساعتين، وهو مايتم في شهر رمضان وصيام من ١٤ إلى ١٦ ساعة، ويصل إلى ٢٠ ساعة، في بعض الدول يساعد على تحقيق الهدف المنشود.

وأضافت أنه يمكن الاستفادة من الصيام فى تقليص الوزن، حيث تزداد نسبة الأنسولين الخارج من البنكرياس عند الأكل بنسبة كبيرة، بما يساهم في تخزين الدهون في الجسم والفكرة من تقليل الأكل، هي، تقليل نسبة الأنسولين، وتشجيع الجلوكاجون، الذي يساهم في الحرق، وتزيد عملية حرق الدهون خلال فترة الصيام.

وحددت نظام غذائي لاتباعه خلال شهر رمضان:

الإفطار: نبدأ بتمرة واحدة أو ٣ تمرات، مع مياه أو نصف كوب لبن أو عصائر، مثل، الكركديه أو التمر الهندي، ثم بروتين، مع سلطة أو خضار، مع أقل نسبة نشويات عند الضرورة، مثل، البطاطا أو البطاطس أو شوفان أو عيش بلدي.

وبين الإفطار والسحور: شرب كميات كبيرة من المياه، مع ثمرة فاكهة عند الضرورة.

السحور: فول أو بيض أو زبادي، مع خضروات، بالإضافة إلى أقل كمية نشويات عند الضرورة، مع ممارسة الرياضة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز