الجمعة 3 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

٩ نصائح لنظام غذائي صحي في رمضان

تكثر العادات الغذائية الخاطئة خلال شهر رمضان والتي تؤدي أحيانا الى الشعور بالتخمة وزيادة الوزن، وتقدم دكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، بعض النصائح التي يجب اتباعها في يومنا خلال شهر رمضان حتي نجعل هذا الشهر المبارك جزء من نظام غذائي صحي لجسمنا، وذلك فيما يلي:



١- يجب الإكثار من شرب الماء والسوائل المغذية، وينصح بتناول ما لا يقل عن 8 - 10 أكواب ماء يوميا واللجوء للعصائر مثل الكركديه والتمر الهندي والخروب مع مراعاة عدم الإكثار من السكر المضاف أو استعمال سكر دايت واستبدال السكر العادى بسكر بنى أو عسل طبيعي. 

٢- الإفطار على كوب ماء بالعسل أو مياه ومعها تمرة أو 3 تمرات أو بكوب اللبن، فالإفطار على السوائل أولا كما ذكرنا ثم تصلى المغرب والسنة ثم البدء بتناول وجبة الإفطار، ويراعي أن يكون الأكل ببطئ، أي تأخذي وقتك في مضغ الطعام جيدا و هذا يساعدك أن تقللي كمية أكلك وتشبعي بسرعة.

٣- استبدلى المقرمشات والشيبسى بالكورن فليكس مع البهارات و نبتعد عن كل المقليات ووضعها فى الفرن، فبدلاً مت عمل فراخ بانيه مقلية ضعيها في الفرن كأنها مشوية.

٤- تناول الفاكهة والخضروات في وجبة الإفطار وبعدها بساعتين كسناك و يجب الحرص علي ذلك حيث أننا كثيرا ما نغفل تناولها في شهر رمضان و ننشغل بأكل الحلويات فقط وعند الشعور بالجوع ممكن اللجوء للخضار بأي كمية مثل الخس و الجرجير والخيار.

٥- يراعي تقسيم الوجبات من بعد وجبة الإفطار إلي ثلاث وجبات صغيرة حتي لا تشعر بالخمول ومن أجل زيادة حرق الجسم و المساعدة علي إنقاص الوزن.

٦- تحويل التغذية في رمضان إلي عادة غذائية سليمة عن طريق الاستفادة من بعض العادات الغذائية في هذا الشهر مثل تناول الأكلات الأكثر فائدة بعناصرها الغذائية ومحتوياتها من فيتامينات كثيرة والتي تعتبر مضاد للأكسدة وهي الخشاف المكون من التمر، والتين المجفف، المشمش المجفف، والقراصيا، ويعتقد البعض أن السعرات الحرارية الموجودة في هذه العناصر عالية ولكن علي العكس فمثلا 1 بلح = 23 سعر حراري، التين = 52 سعر حراري، 1 قراصيا = 23 سعر حراري، 1 مشمش = 17 سعر حراري.

٧- عند السحور يجب الانتظار بعده أقل حاجه ساعة قبل النوم. 

٨- الالتزام بأعمال المنزل تعويضا عن الرياضة واستغلال أى فرصة للمشى، وإذا تريدين ممارسة الرياضة فتكون قبل الإفطار بساعة أو ساعتين أو في أي وقت تفضليه وستخسي بسرعة رهيبة مع الالتزام بالدايت.

٩- ممكن استبدال الحلويات بلبن خالى الدسم وحاجات دايت وشيكولاتة دارك لعشاق الشيكولاتة.